فرنسا تعلن مقتل “عدوها الأول” زعيم “داعش” في الصحراء الكبرى

كاب24-ياسمين فلاحي:

أكد  الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” اليوم الخميس أن زعيم تنظيم “داعش” في الصحراء الكبرى “عدنان أبو وليد الصحراوي” قد تم اغتياله، و ذلك في عملية أجرتها القوات الفرنسية بمنطقة الساحل الإفريقية، حيث أعلن “ماكرون” عن الخبر عبر حسابه على موقع “تويتر” قائلا إن ” في ساعة مبكرة من صباح الخميس، أن “عدنان أبو وليد الصحراوي، زعيم تنظيم داعش في الصحراء الكبرى، تم تحييده من قبل القوات الفرنسية… هذا نجاح آخر كبير في معركتنا ضد الجماعات الإرهابية في منطقة الساحل”.

و في هذا الصدد أفاد المتحدث باسم الرئاسة الفرنسية في بيان صادر له أن الزعيم المقتول كان المسؤول عن هجمات استهدفت المدنيين و قوات الأمن في كل من النيجر، مالي و بوركينا فاسو، و قد وصف المتحدث هذه الهجمات بأنها “جبانة و قاتلة”، كما ورد في البيان أن “الصحراوي” وجه أمرا شخصيا في أغسطس من العام الماضي بقتل 6 من العاملين في المجال الإنساني، حيث كانوا فرنسيين رفقة سائقهم و مرشدهم.

و علاوة على ذلك فإن “عدنان أبو وليد الصحراوي” سبق و أن أعلن مسؤوليته في ما يخص الكمين الذي نصب للقوات الأمريكية في النيجر سنة 2017، و الذي قتل ضحيته أربعة جنود أمريكيين و على خلفية هذه الواقعة وضع برنامج المكافآت من أجل العدالة التابع لوزارة الخارجية الأمريكية في عام 2019 مكافأة قدرها 5 ملايين دولار مقابل معلومات تؤدي إلى الصحراوي.

و تعليقا على مقتل زعيم داعش “الصحراوي” أشاد وزير الخارجية الفرنسي “جان إيف لودريان” بقوات بلاده واصفا عدنان أبو وليد بأنه “عدو الشعب الأول. بينما قالت وزيرة الدفاع الفرنسية “فلورنس” بارلي إن عملاء الجيش والمخابرات ساهموا في “مطاردة طويلة الأمد” لزعيم “داعش”، والتي وصفتها بـ “الضربة الحاسمة” للتنظيم.

 

  • تم نسخ الرابط

مقالات ذات صلة

تعليقات ( 0 )

اكتب تعليق او تعقيب

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.