الولايات المتحدة تشكل مع بريطانيا وأستراليا تحالفا استراتيجيا جديدا

اجتماع قادة بعض الدول

كاب 24-و م ع:

أعلنت واشنطن، الأربعاء، عن تشكيل تحالف أمني استراتيجي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ يضم كلا من الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا.

جاء الإعلان عن المعاهدة الأمنية الجديدة المسماة “أوكوس” خلال قمة افتراضية استضافها الرئيس الأمريكي جو بايدن، في البيت الأبيض، وشارك فيها عبر الفيديو كل من رئيسي الوزراء البريطاني بوريس جونسون، والأسترالي سكوت موريسون.

وستكون الثمرة الأولى لهذا التحالف حصول أستراليا على أسطول من الغواصات التي تعمل بالدفع النووي، وهو أمر سيقود كانبيرا لإلغاء طلبية ضخمة أبرمتها مع باريس لشراء غواصات فرنسية الصنع.

وفي هذا الصدد، قال رئيس الوزراء الأسترالي إن “أول مبادرة كبيرة في إطار +أوكوس+ ستكون حصول أستراليا على أسطول غواصات تعمل بالدفع النووي”.

من جهته، قال رئيس الوزراء البريطاني إن هذه المعاهدة “ستربط بين المملكة المتحدة وأستراليا والولايات المتحدة بشكل وثيق أكثر، مما يعكس مستوى الثقة بيننا وعمق صداقتنا”.

وإثر القمة الثلاثية، قال بيان مشترك إنه “بالاستناد إلى تاريخنا المشترك كديموقراطيات بحرية، فإننا نلتزم بطموح مشترك دعم أستراليا في الحصول على غواصات تعمل بالدفع النووي”.

ويمثل هذا الإعلان نقطة تحول استراتيجي، لا سيما وأنها المرة الأولى التي ستشاطر فيها الولايات المتحدة مثل هذه التقنية الحساسة مع دولة أخرى غير بريطانيا.

  • تم نسخ الرابط

مقالات ذات صلة

تعليقات ( 0 )

اكتب تعليق او تعقيب

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.