قريبا ..قرار وزاري “لتسقيف” أسعار اختبارات كوفيد 19

كاب 24-متابعة

ينتظر أن يصدر في الأيام القليلة القادمة قرار وزاري، يسري بموجبه خفض وتقنين أسعار اختبارات الكشف عن كورونا “PCR” واختبارات الكشف السريع، حيث ستكون مجبرة على الامتثال لها، وذلك في سياق تعبير البعض عن تذمره من ارتفاع تلك الأسعار.

كشف عدنان غزالي، رئيس الغرفة النقابية للإحيائيين، أن المختبرات المرخص لها إجراء اختبارات الكشف عن كورونا “PCR” واختبارات الكشف السريع، ستقوم بتخفيض تسعيرة هذه التحاليل المخبرية، والتي سبق لها أن اعتمدتها بقرار من وزارة الصحة.

أوضح غزالي، في تصريح لـSNRTnews، أن هذا القرار تم التوصل إليه خلال اجتماع، عقد أمس الجمعة الثالث من شتنبر، حيث جمع جمع كل من نقابة الإحيائيين، الهيئة التمثيلية لمختبرات المملكة، واللجنة بين وزارية لتتبع الأسعار، التي يرأسها وزير المالية وتضم في عضويتها ممثلي وزارات الداخلية والتجارة والصناعة والفلاحة، كما تحضرها الوزارة المعنية بالسلعة أو الخدمة التي تكون موضوع جدول الأعمال، والتي تمثلت في الاجتماع الأخير في وزارة الصحة.

وانصب الاجتماع، حسب غزالي، على كيفية مراجعة أثمنة تحاليل الكشف عن كورونا، موضحا: “جل المختبرات الوطنية عبرت عن استعدادها لتخفيض هذه التسعيرة التي سبق لوزارة الصحة أن اعتمدتها من قبل”.

ومن مخرجات هذا الاجتماع، حسب المسؤول ذاته، ستشرع وزارة المالية في التواصل مع المستوردين من أجل بيع هذه التحاليل المخبرية بالأسعار التي يتم جلبها بها من الخارج، ليقوم أرباب المختبرات، بدورهم، بعد التخفيف من تكلفة البيع والشراء، بتخفيض الأسعار.

وأكد أنه بعد الانتهاء من الاجتماعات التي ستتم، بداية من الأسبوع القادم، على مستوى اللجنة مع كل من وزير الاقتصاد والمالية والمستوردين، سيتم تخفيض أسعار تحاليل “PCR” من 700 إلى 400 درهم، بينما سيصبح سعر اختبار الكشف السريع 600 درهم، في حين سيصبح سعر اختبار  “antigénique” بــ200 والاختبار “sérologique” بـ120 درهم.

وسيسري قرار تحديد أسعار الاختبارات بعد إصدار قرار وزاري في الأيام المقبلة.

وذكر أن هذه الأسعار سيتم اعتمادها، بعدما ستعلن وزارة الاقتصاد والمالية عن هذا القرار بشكل رسمي.

  • تم نسخ الرابط

مقالات ذات صلة

تعليقات ( 0 )

اكتب تعليق او تعقيب

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.