المغرب بصدد التوجه إلى الغاز النرويجي أو الروسي بديلا عن الغاز الجزائري

كاب24تيفي:

كشف موقع “سبوتينك” الروسي في تقرير له أن المغرب بصدد التوجه الى الغاز النرويجي او الروسي الأقل تكلفة وكبديل للغاز الجزائري.

وأضاف الموقع الروسي أن العقد الموقع بين الدولتين يتضمن بعض الشروط الجزائية ما يعني أن المغرب سيطالب بملايين الدولارات ولن يتخلى عنها في حين أن الأنبوب يعود على المغرب بـ 50 مليون دولار وهو رقم غير مهم بالنسبة للمغرب.

و أورد الموقع المذكور، تصريحا للبرلماني المغربي جمال بنشقرون، إن المغرب لديه البدائل، خاصة أن القرار شبه محسوم من قبل الجزائر بشأن إلغاء اتفاقية مرور الغاز عبر المغرب تجاه إسبانيا.

وأضاف بنشقرون أن المغرب لا يستفيد بقدر استفادة الجزائر، حيث أن استفادة المملكة محدودة وتقدم من خلال المواد السائلة “الغاز”، وأن الأمر لا يمثل خسائر للمغرب، خاصة في ظل ما قطعه من أشواط بشأن الطاقات المتجددة.

ويرى بنشقرون أن المغرب يمكن أن يستفيد من اتفاقيات مع دول خليجية بشأن النفط والغاز.

في ذات السياق أورد الموقع الروسي، تصريحا للخبير الاقتصادي المغربي، رشيد ساري، إن المغرب لديه العديد من البدائل، منها الغاز الأمريكي أو الروسي وكذلك النرويجي، الأقل تكلفة. وأضاف ساري ، أن إسبانيا تتجه أيضا للاستغناء عن الغاز الجزائري.

ويرى ساري أن تخلي الجزائر عن الممر الحالي عبر المغرب له تبعات كبيرة، حيث أن الجزائر تعتمد بشكل كبير على عائدات الغاز، حيث يعتمد الاقتصاد الجزائري بنسبة 87%، وهو ما يعني أن الاعتماد على أنبوب واحد سيؤثر على العائدات الاقتصادية.

وأشار الخبير الاقتصادي المغربي، إلى أن العقد بين الدولتين يتضمن بعض الشروط الجزائية، ما يعني أن المغرب سيطالب بها ولن يتخلى عنها، في حين أن الأنبوب يعود على المغرب بـ 50 مليون دولار وهو رقم غير مهم بالنسبة للمغرب.

  • تم نسخ الرابط

مقالات ذات صلة

تعليقات ( 0 )

اكتب تعليق او تعقيب

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.