وفاة بلفقيه مرتان.. رصاصة وهبي ثم رصاصة الإنتحار هل من أجل الوطن ؟

عبد الوهاب بلفقيه

عصير الكاب : الكارح أبو سالم 

إنا لله وإنا إليه راجعون ، رحم الله الأستاذ عبد الوهاب بلفقيه ، الذي إلتحق بحزب الاصالة والمعاصرة، قادما إليه من حزب الإتحاد الإشتراكي ، وخاض غمار الإستحقاقات الإنتخابية السابقة ، وفاز فوزا ساحقا ، أحدث به سجالا لازال مستمرا لحد كتابة هذه الاسطر ، غير أنه وعلى حين غرة ، سحب عبد اللطيف وهبي منه التزكية المتعلقة بترشحه لرئاسة جهة كلميم واد نون إلى جانب كل من امباركة بوعيدة عن التجمع الوطني للاحرار _ والتي آل إليها هذا المنصب مستفيدة من تغير الأحداث _ ، ومحمد أبودرار عن حزب الإتحاد الإشتراكي .

حينها خرج الراحل بلفقيه ، تفاعلا منه مع قرار وهبي ، ببلاغ أعلن من خلاله للرأي العام ، أنه إعتزل عالم السياسة بصفة نهائية ، لإعتبارات قال عنها أن الجميع سيعرفها مستقبلا _ ولم يكن حينها يعلم أنه سيعتزل الحياة برمتها أيضا ، وشكر في ذات البلاغ ، ساكنة جهة كلميم واد نون التي وضعت فيه الثقة وبوأته المرتبة الأولى في إنتخابات 2015 و2021،وتأسف للغدر الذي صدر من جهة وضع فيها ثقته .

أما عبد اللطيف وهبي ، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة ، فقد برر مراسلته لوزير الداخلية ، سحبه لتزكية بلفقيه كونها أصبحت عديمة الجدوى بعد قرار الحزب ، دون ذكر أو توضيح للأسباب الكامنة وراء القرار ، وبالتالي يظل بلاغ الراحل بلفقيه وقرار وهبي غامضين لدرجة كبيرة ، ويفتحا الباب على مصراعيه لتأويلات جمة ، عدا كونها لاتمت بصلة للديمقراطية ، وتنخر عباب حقيقة خدمة المملكة من باب الوطنية الحقة ، وتضفي طابع الجشع والشخصنة والمصالح الضيقة .

Pixiz 21 09 2021 15 10 42
عبد اللطيف وهبي يمينا والراحل عبد الوهاب بلفقيه يسارا 

فهل تعني مبادرة وهبي سحب التزكية ، أنه جدلا فطن للمتابعات القضائية الثقيلة  في حق بلفقيه ضمن جرائم الأموال ؟ هل كان للقرار علاقة بصفقة مع الأحرار لتمكين البام من رئاسة جهة سوس ماسة مثلا أو الدخول للحكومة ؟  ألم يكن على علم بها قبل قبوله إنضمام بلفقيه إلى الحزب ؟ ألم تخول له صفته كمحام ممارس داخل ردهات المحاكم وكبرلماني الإطلاع على مضامين الشكايات والمتابعات التي تلاحق عبد الوهاب  ؟ هل يعني بلفقيه في بلاغه السابق  بكلمة الثقة والغدر الذي تعرض له، أنها الرصاصة الأولى التي مهدت لقتله وسحب حياته من الدنيا برمتها وليس رئاسة مجلس جهة كلميم واد نون فحسب ؟

هذا يجرنا لإعادة التمعن في حقيقة منظومة الإنتخابات بالمغرب ، وحقيقة التهافت ، وصرف الملايير هنا وهناك ، والإجتماعات الليلية ، وتهريب المرشحين خارج المحيط ، والعمليات الضخمة للبيع والشراء ، والحقائب المالية المثيرة ،في جل مناطق المغرب ، وسحب التزكيات في آخر لحظة ، واستقواء حزب عن آخر لدرجة التحكم في قرارات حزب آخر ، والتهديد والوعيد ، وإصدار تعليمات لإزاحة هذا وتنصيب آخر ،  ، بل أبعد من ذلك ،حيث أن ظاهرة  الوفيات وحوادث السير  المميتة  تعرض لها جملة من المرشحين الفائزين هنا وهناك تزامنا مع التحضير لتوزيع المهام والمسؤوليات ، ومفاجئات نتائج الصناديق آخر رمق ، ما حدث مع بوعيدة عبد الرحيم وهلما جرى.

إن المتتبع للشأن الديمقراطي ببلادنا ، وسط الحديث عن مشروع النموذج التنوي الجديد ، ليصاب بالإحباط عندما يقارن بين الشعارات ، والواقع المعاش ، ويكاد يجزم أن آمال ملك وشعب لن تتحقق بهكذا مشاهد خطيرة ومؤلمة صادرة أمام مرأى ومسمع المجتمع الداخلي والخارجي ، ولايصدر عنها أية نتائج تعليقات  موضوعية وحقيقية من شأنها إشباع الفضول الحاصل حاليا لمعرفة مايدور ويجول بالمغرب ، والصمت المطبق أتجاه العديد من المحطات الخطيرة .

ويأتي صباح اليوم باللحظة الموعودة ، ويجعل بلفقيه حدا لحياته برصاصة ثانية  موجهة لبطنه داخل بيته بسيدي إفني  ، بعد رصاصة وهبي دون أن يوضح حقيقة الغدر والثقة التي أشار إليه في بلاغه ، حيث إشتعلت المواقع الإلكترونية بأنباء متفرقة تتحدث عن إنتحار بلفقيه عبد الوهاب تارة ، وتارة أنه تعرض لطلق ناري من طرف مجهول داخل فندق ، وتارة أنه تحت العناية المركزة لسحب شظايا الرصاصة التي أصابته ، إلى أن توقفت القصاصات المتباينة كونه مات وأنه هو من أطلق الرصاصة على بطنه ، ولم يستطع المواطن المغربي المتتبع لتلاحق المشاهد والمحطات المثيرة تزامنا مع الإنتخابات من سحب شظايا تشكيكه في العمل الديمقراطي بمغربنا العميق .

لايمكن نهاية _ عصير الكاب هذا _ بأي حال من الأحوال ، أن نضع هذه الأحداث في خانة خدمة الوطن ، والحقيقة هو أنه يجب التفكير في ثورة ملك وشعب بطعم جديد يساير النموذج التنموي الجديد الذي لن يتأتى نهائيا وقطعيا مع مثل هذه القصص والملاحم والغزوات المشبعة للأطماع الشخصية .

عصير الكاب ..

 

  • تم نسخ الرابط

مقالات ذات صلة

تعليقات ( 0 )

اكتب تعليق او تعقيب

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.