فرونتكس يتهم المغرب بزعزعة استقرار الاتحاد الاوروبي

كاب 24 تيفي -متابعة 
في آخر خرجاته الاعلامية عبر فابريس ليجيري رئيس وكالة الحدود وخفر السواحل الأوروبية  المعروفة اختصارا ب“فرونتكس” عن استعداده لتلبية النداء، إذا طلبت إسبانيا المساعدة لتأمين حدودها بالضفة الاخرى وهي اشارة الى سبتة ومليلة المحتلتين.
وقال رئيس الوكالة إنه في حالة ما تمت دعوتهم  من مدريد فسيتم على الفور نشر 250 جنديًا على الساحل الأندلسي، لتأمين الحدود الإسبانية.
و اتهم ليجيري، دولًا معينة مثل المغرب وتركيا وبيلاروسيا باستخدام الهجرة غير النظامية “كسلاح لزعزعة استقرار الاتحاد الأوروبي”، مشيرًا إلى أنه على الرغم من الوباء، فإن تدفقات الهجرة نحو الاتحاد الأوروبي آخذة في الازدياد، بنسبة 15٪ مقارنة بعام 2020.
وأضاف أنه على الرغم من نقص الموارد المادية (الطائرات والقوارب) في جزر الكناري، فقد نشرت فرونتكس 50 عنصرا في مراكز استقبال المهاجرين لمساعدة السلطات المحلية على تحديد هويات واستجواب المهاجرين الذين وصلوا بشكل غير نظامي إلى الأراضي الأوروبية. وقال إن فرونتكس تساعد السلطات المحلية في إعادة المهاجرين إلى بلدان ثالثة.
ورفعت وكالة “فرونتكس” من مواردها المالية والبشرية تحت إشراف مديرها الجديد، الذي تحدث عن إطار العمل الجديد للهيئة، وقدراتها الذاتية على اتخاذ القرار، وإذا لزم الأمر، استخدامها للقوة والأسلحة.

  • تم نسخ الرابط

مقالات ذات صلة

تعليقات ( 0 )

اكتب تعليق او تعقيب

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.