الصين ستتبرع بـ100 مليون جرعة إضافية من اللقاحات للدول النامية

لقاح ضد فيروس كورونا

كاب 24-و م ع:

أعلن الرئيس الصيني شي جينبينغ، أمس الخميس، أن الصين ستتبرع بـ100 مليون جرعة إضافية من لقاحات كوفيد-19 للدول النامية، بحلول نهاية هذا العام، وذلك بالإضافة إلى تبرع بـ100 مليون دولار لمبادرة “كوفاكس” العالمية.

وأكد الرئيس الصيني، في كلمة خلال القمة الـ13 لقادة مجموعة “بريكس”، التي انعقدت عبر تقنية الفيديو، أن الصين ستسعى لتوفير إجمالي ملياري جرعة من لقاحات كوفيد-19 للعالم بحلول نهاية هذا العام.

وذكر أن بلاده وفرت حتى الآن أكثر من مليار جرعة من اللقاحات لأكثر من 100 دولة ومنظمة دولية.

وأشار إلى أنه “في الوقت الحاضر، لا تزال جائحة كوفيد-19 تنتشر حول العالم، ولا تزال الطريق إلى التعافي الاقتصادي العالمي وعرة وملتوية”، مضيفا أن النظام العالمي يمر بتغيرات عميقة ومعقدة.

وقال إنه في مواجهة هذه التغيرات، تحتاج دول “بريكس” إلى تدعيم ممارسة “التعددية الحقيقية” وتعزيز التضامن العالمي في مواجهة جائحة كوفيد-19، وتعزيز الانفتاح والنمو المدفوع بالابتكار، وتدعيم التنمية المشتركة.

كما حث شي جينبينغ دول “بريكس” على المضي قدما في تحقيق مساهمة فعالة في السلام والتنمية على الصعيد العالمي، ودفع بناء “مجتمع مصير مشترك للبشرية”.

وأكد أنه من المهم لدول “بريكس”، في ظل الظروف الراهنة، أن “تقوي الوحدة وأن تعزز جودة التعاون العملي”، داعيا إلى تعزيز التعاون في مجال الصحة العامة، وتقوية التعاون الدولي بشأن اللقاحات، وتعزيز التعاون الاقتصادي، والسياسي والأمني.

وشارك في هذه القمة إلى جانب الرئيس الصيني قادة الهند وروسيا والبرازيل وجنوب إفريقيا، وهي البلدان التي تشكل مجموعة “بريكس” التي تأسست عام 2006.

وتمثل دول هذه المجموعة 42 بالمئة من سكان العالم، وأكثر من 20 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

  • تم نسخ الرابط

مقالات ذات صلة

تعليقات ( 0 )

اكتب تعليق او تعقيب

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.