القاسم الانتخابي يفتح بوابة مجلس جماعة مكناس لكل الأحزاب المترشحة

مكناس

كاب 24 – عبد الرحمن بن دياب:

في سابقة هي الأولى من نوعها، وجدت لوائح الأحزاب المرشحة ضمن الاستحقاقات المحلية بجماعة مكناس نفسها ممثلة داخل المجلس، حيث تمكن وكلاء 22 لائحة انتخابية من ضمان مقعد على الأقل، الأمر الذي من شأنه تعقيد عملية التحالف لتسيير المجلس الجماعي مكناس، حيث سيضطر حزب التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري المتصدران للاستحقاقات المحلية إلى عقد تحالفات مع ما يقارب ثمانية أحزاب على الأقل لضمان أغلبية مريحة.

وقد حصل متصدرا الاستحقاقات المحلية التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري على 9 مقاعد لكل واحدا منهما، متبوعين بالعدالة والتنمية والاستقلال ب 6 مقاعد لكل واحد منهما، والأصالة والمعاصرة ب 5 مقاعد، الحركة الشعبية والحزب الاشتراكي الموحد بثلاث مقاعد لكل منهما، فيما وزعت باقي المقاعد على 15 حزبا بين مقعد ومقعدين على الأكثر.

وتأتي هذه النتائج الغير متوقعة بعد تطبيق القاسم الانتخابي الجديد وحذف العتبة، لتمكين مجموعة من الأحزاب من انتزاع مقعد جماعي بأقل من 400 صوتا، فيما حصلت أخرى على مقعدين بأقل من 600 صوت.

والجدير بالذكر أن التجمع الوطني للأحرار حصد 9005 صوتا، متبوعا بالاتحاد الدستوري 8741، العدالة والتنمية 5146، الاستقلال 4710، الأصالة والمعاصرة 4304، الحركة الشعبية 2931، الاشتراكي الموحد 2268، ثم الاتحاد الاشتراكي ب 1733 صوتا.

 

 

  • تم نسخ الرابط

مقالات ذات صلة

تعليقات ( 0 )

اكتب تعليق او تعقيب

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.