متحور كورونا “مو” يصل فرنسا

كاب 24 -متابعة

أعلنت السلطات الصحية الفرنسية،  الجمعة، عن رصد متحور “مو” السلالة الجديدة لفيروس كورونا على أراضيها والذي سبق أن أعلنت منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي، بأن هذه السلالة تثير القلق.

وقال سيبيل برنارد، من قسم الأمراض المعدية بوكالة الصحة العامة الفرنسية  في مؤتمر صحفي، إن المتحور “مو” الذي رُصد للمرة الأولى في كولومبيا بداية العام الحالي “موجود بنسبة قليلة” في فرنسا، ولم يحدد المسؤول الفرنسي العدد أو النسبة في إصابات كورونا.

وأمس أعلنت السلطات الصحية اليونانية كذلك، عن اكتشاف 6 إصابات بسلالة “مو” من فيروس كورونا، مشيرة إلى أن تم رصد حالتين عند مدخل مطار “الفثيريوس فينيزيلوس” بالعاصمة أثينا، و4 إصابات أخرى في مناطق أرجوليدا وأتيكي وأخايا.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد تحدثت عن هذا المتحور الجديد للمرة الأولى يوم الأربعاء الماضي، وأطلقت عليه التصنيف العلمي “B.1.621” (مو).

وحينها رجحت المنظمة إمكانية أن يكون المتحور “مو” مقاوما للقاحات، لما سيحدثه من تشوهات من شأنها تعزيز قدرته على مقاومة التطعيمات المعروفة ضد فيروس كورونا.

كما شددت الصحة العالمية على ضرورة إجراء دراسات إضافية لفهم طبيعة هذا المتحور النادر حاليا، قبل تسارع رقعة انتشاره.

ومنذ انتشار جائحة كورونا الأولى نهاية العام 2019، ظهرت عدة متحورات للفيروس، أبرزها “ألفا” و”بيتا” و”دلتا”.

ويعد متحور “دلتا” الأكثر انتشارا حاليا في دول العالم، والمتسبب في غالبية الإصابات والوفيات لاسيما مع بدء حملات التطعيم عالميا.

يشار إلى أن عدد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا في جميع دول العالم منذ بداية الوباء لغاية اليوم، بلغ أكثر من 220 مليون إصابة، توفي منهم 4.6 مليون شخص.

  • تم نسخ الرابط

مقالات ذات صلة

تعليقات ( 0 )

اكتب تعليق او تعقيب

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.