مجلس جهة طنجة يعتمد كافة الوثائق التخطيطية المرجعية خلال ولايته الإنتدابية 2015-2021

كاب24 تيفي – معاذ الوهابي:
عقد مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة دورته الإستثنائية بتاريخ 2  غشت 2021، بحضور والي الجهة السيد محمد مهيدية بدعوة من السيدة الرئيسة فاطمة الحساني . 
و خلال هذه الدورة، تداول مجلس الجهة خلال جلسته  مجموعة من النقاط تهم على وجه الخصوص، الوثائق التخطيطية الإستراتيجية المعتمدة من طرف مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة خلال ولايته الإنتدابية 2015-2021 التي تم إعدادها طبقا لمقتضيات القانون التنظيمي رقم 111.14 المتعلق بالجهات، في إطار مقاربة تشاركية جعل منها مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، شعارا لمرحلته الانتدابية المشرفة على الانتهاء، وذلك من خلال إشراك كافة الفاعلين بشكل فعلي في مختلف مراحل الإعداد لهذه الوثائق.
وهكذا صادق مجلس الجهة، خلال دورته الإستثنائية المنعقدة في يناير 2021، على التصميم الجهوي لإعداد التراب، الذي يعتبر وثيقة مرجعية للتهيئة المجالية لمجموع التراب الجهوي طبقا للمادة 88 من القانون التنظيمي رقم 111.14 المتعلق بالجهات .
وتقترح هذه الوثيقة الإستراتيجية، التي تمثل الإطار العام للتنمية الجهوية المستدامة والمنسجمة بالمجالات الحضرية والقروية، إنجاز 376 مشروعا بمبلغ مالي يناهز 291.6 مليار درهم، موزع على 10 مجالات للتدخل.
كما تمت المصادقة خلال نفس الدورة، على عقد برنامج بين مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة والدولة، و ذلك من أجل تنفيذ المشاريع ذات الأولوية 2020 -2022 ببرنامج التنمية الجهوية، الذي تتجاوز كلفته الإجمالية 4399 مليون درهم، منها 1507 مليون درهم مساهمة من مجلس الجهة.
ويتضمن هذا العقد إنجاز 22 مشروعا مدرجا في إطار التوجهات العامة لبرنامج التنمية الجهوية، موزعا على ثلاثة محاور إستراتيجية يهم على وجه الخصوص:

  • المحور الأول: التنافسية وجاذبية المجال؛
  • المحور الثاني: التنمية المستدامة ؛
  • المحور الثالث : التماسك الاجتماعي والترابي.

كما إعتمد مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، خلال هذه المرحلة، وثيقة التصميم المديري الجهوي للتكوين المستمر، وهي وثيقة جهوية مرجعية تحدد، إنطلاقا من تشخيص أولي لمؤهلات أعضاء مجالس الجماعات الترابية، والمهام التدبيرية المسندة إليهم والاختصاصات المخولة للجماعات الترابية، محاور وأولويات التكوين، والمدة الزمنية التي يستغرقها، والغلاف المالي الذي يتعين رصده له .
ويشتمل المخطط، على محاور تتعلق بإختصاصات كل من مجلس الجهة ومجالس العمالات والأقاليم والمجالس الجماعية، إلى جانب الإختصاصات المشتركة بين المستويات الثلاثة للجماعات الترابية، إضافة إلى جانب يتعلق بتنمية القدرات الذاتية للمنتخب(ة).
و في المقابل تداول المجلس برنامج التنمية الجهوية لجهة طنجة تطوان الحسيمة 2017-2023، الذي حظي بإجماع كافة الأحزاب السياسية المكونة للمجلس، خلال إنعقاد دورته الإستثنائية أبريل 2017، متوجا بذلك مسلسل نقاش مع كافة الهيئات المتدخلة، إمتد لعدة أشهر.
ويحدد هذا البرنامج الذي يمتد على ست سنوات الأعمال التنموية المقرر برمجتها أو إنجازها بتراب الجهة، مع الأخذ بعين الإعتبار نوعيتها وتوطينها وكلفتها، وذلك بهدف تحقيق تنمية مستدامة لمجموع تراب الجهة ( المادة 83 ) .
 

  • تم نسخ الرابط

مقالات ذات صلة

تعليقات ( 0 )

اكتب تعليق او تعقيب

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.