بوجدور : جمعية ملتقى شرفاء أولاد أبي السباع تنظم معرضا للزربية السباعية

0

في إطار برنامجها، نظمت جمعية ملتقى الشرفاء أولاد أبي السباع ببوجدور،  زيارة لمقر تعاونية السباعية للزرابي بمدينة سيدي المختار. قامت رئيسة التعاونية السيدة تورية السراج السباعي، مع وفد الجمعية، بجولة داخل معرضها و معملها للتعريف بخصوصية الزربية السباعية و تفردها كتراث مادي مغربي يحظى باعتراف دولي. و تتمثل خصوصية الزربية السباعية بلونها الأحمر القاني و إطارها الأسود الفاحم، و هذه دلالات رمزية يمكن للباحثين و المهتمين بالسيميولوجيا فك إشاراتها.
و تأتي هذه الزيارة للتحضير لتأسيس تعاونية للزربية السباعية بعد توقيع اتفاقية شراكة بين جمعية ملتقى الشرفاء أولاد أبي السباع ببوجدور.
و للإشارة، فإن تعاونية #الزربية_السباعية حاصلة على  الشارة الوطنية و الشارة لجهوية، و تقوم بعدة معارض بالعالم العربي و أوروبا، و تقوم حاليا بمعرض بفرنسا برآسة السيدة خديجة السراج السباعي.
و حسب تصريح السيد أحمد ابيتان، رئيس جمعية ملتقى الشرفاء أولاد أبي السباع ببوجدور، فإنه ينتظر من هذه الشراكة بين ملتقى الشرفاء أولاد أبي السباع ببوجدور و تعاونية السباعية للزربية بمدينة سيدي المختار أن تساهم في تأطير النساء السباعيات بمدينة بوجدور بمشروع تنموي و ثقافي كبير.
و جدير بالذكر ، أن التعاونية السباعية للزرابي بمدينة سيدي المختار  ساهمت في تكوين و تأطير  نساء من عدة دول عربية من بينها #تعاونية_امبود_للزربية في نواكشوط  سنة  2011 بشراكة مع منظمة أمريكية، مما فتح باب تبادل الزيارات بعد إنجاز توأمة بين التعاونيتين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.