كشف تقرير “تيمس 2023” عن استمرار تذيل التلاميذ المغاربة للترتيب العالمي فيما يخص معدلات التحصيل في الرياضيات والعلوم، سواء تعلق الأمر بتلاميذ السنة الرابعة ابتدائي أو الثانية إعدادي.
وكشف التقرير الذي أصدرته الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي “IEA”، امس الأربعاء، عن أن المغرب من بين آخر ثلاث دول في التصنيف، حيث لم يحسن ترتيبه مقارنة بآخر تقرير والذي يعود لسنة 2019، واستمر تنقيطه دون المعدل الدولي البالغ 500 نقطة.
من جهتها قالت وزارة التربية الوطنية في تعقيب لها على التقرير، إنها تعمل على تحقيق مستويات أفضل، من خلال شروعها في تنزيل نموذج مدارس الريادة بالسلك الابتدائي على مستوى 626 مدرسة مع بداية شهر شتنبر 2023، وعلى مستوى 2626 مدرسة ابتدائية و 232 ثانوية إعدادية مع بداية الموسم الدراسي الحالي.
وأضافت الوزارة إن نتائج البحث الدولي للرياضيات والعلوم “TIMSS 2023″، أبرزت ضرورة تعزيز البرامج التعليمية وطرق التدريس، لتقوية المهارات العلمية لدى التلاميذ المغاربة، وتحقيق مستويات أعلى في التقييمات المستقبلية.