ONCF 970 x 250 VA

بعد فضيحة تيكاد.. “الإعلام الإيطالي: الجزائر تخفق في حل مشاكلها الداخلية بينما تفتعل صراعات خارجية

0
أثارت تصرفات همجية من جبهة البوليساريو الانفصالية خلال مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الأفريقية (TICAD) الذي احتضنته العاصمة اليابانية في يومي الجمعة والسبت الماضيين، جدلاً واسعاً على الساحة الدبلوماسية، حيث تسلل أحد عناصر الجبهة إلى المؤتمر مع الوفد الجزائري ورفع لافتة كتب عليها “الجمهورية الصحراوية”، مما استدعى تدخلاً فورياً من الجانب الياباني.
في هذا الصدد، أكدت  الصحيفة الإيطالية الإلكترونية “Informazione.it” أن السلطات اليابانية، في ردها السريع، جددت موقفها الثابت بعدم الاعتراف بما يسمى “الجمهورية الصحراوية”، مؤكدة أن وجود ممثلين عن هذا الكيان الوهمي في الاجتماع لا يغير شيئاً في موقف اليابان الرسمي.

هذا الموقف -وفق الصحيقة- أحرج الجزائر على الساحة الدولية واعتبرته الصحيفة صفحة سوداء في تاريخ الدبلوماسية الأفريقية.

وأضافت الصحيفة أن تصرفات الجزائر خلقت صورة سلبية على مستوى القارة، مما أظهر ضعف جبهة البوليساريو. وأشارت إلى أن العديد من الدول سحبت اعترافها بهذا الكيان لصالح المقترح المغربي المتمثل في الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية.

كما لفتت الصحيفة الانتباه إلى أن الجزائر، من خلال تركيزها على دعم جبهة البوليساريو في محافل دولية، تتجاهل الأزمات الداخلية التي يعاني منها الشعب الجزائري.

واعتبرت  الصحيفة أن الحملة الانتخابية الجزائرية تعكس هذا الانشغال بالصراع مع المغرب على حساب المشاكل الحقيقية التي تواجهها الجزائر.

وتأتي هذه الحادثة في سياق ما وصفته الصحيفة الإيطالية بـ”الدبلوماسية العشوائية” التي تعتمدها جبهة البوليساريو، مدعومة من النظام الجزائري، والذي يسعى لتحقيق مكاسب وهمية على حساب واقع لا يعترف به المجتمع الدولي.

وفي نهاية تقريرها، دعت الصحيفة الجزائر إلى تركيز جهودها على تحسين أوضاعها الداخلية بدلاً من محاولة تأجيج صراع لا طائل منه، واعتبرت أن اللقاءات الدولية مثل تيكاد يجب أن تركز على تحقيق التنمية المستدامة بدلاً من الترويج لصراعات مفتعلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.