بلينكن: حماس اقترحت تعديلات على مقترح بايدن بشأن هدنة غزة

0

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأربعاء، إن حركة حماس اقترحت تعديلات على المقترح الذي أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بقطاع غزة وتبادل الأسرى مع إسرائيل.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده بلينكن ورئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد عبد الرحمن آل ثاني في الدوحة، نقلته قناة “الجزيرة”.

ووصل الوزير الأمريكي إلى قطر قادما من الأردن، وهي محطته الأخيرة في إطار جولة بالشرق الأوسط شملت أيضا مصر وإسرائيل.

وأوضح بلينكن أن التعديلات التي اقترحتها حماس “بعضها قابل للتطبيق”.

وأضاف أن بلاده “ستواصل العمل مع الوسطاء لسد الفجوات” في سبيل التوصل لاتفاق بين حماس وإسرائيل، لتحقيق وقف تام لإطلاق النار في غزة.

ولفت إلى أن “أسرع الطرق وأنجعها لحل الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين هو التوصل لإطلاق النار في غزة”.

وتابع: “لا نريد أن نرى تغييرات أساسية على الصفقة المطروحة ولكننا نريد جسر الهوة بين الطرفين”.

وأردف: “سنرى إن كان بالإمكان جسر الهوة بين أطراف الصراع وعلى حماس أن تقرر”، بحسب ما نقلته قناة الجزيرة القطرية.

من جهته، قال وزير الخارجية القطري، خلال المؤتمر ذاته، إن الدوحة “تعول على الدور الأمريكي وكافة الشركاء للضغط على الأطراف لوقف الحرب في غزة”.

وأكمل: “ناقشنا مع بلينكن رد حماس والفصائل على مقترح واشنطن (تقدم به بايدن نهاية مايو/ أيار الماضي) وملتزمون بالتقريب بين الفرقاء للتوصل إلى وقف للحرب على غزة”.

وزاد أن قطر “ملتزمة” مع شركائها بـ”كسر الهوة ومحاولة حل الفروقات كأفضل وسيلة لإنهاء الحرب”.

وأكد أن دول المنطقة “منفتحة على خطة سلام على أساس المبادرة العربية تفضي لحل الدولتين”.

واستطرد: “ما نحاول أن نقوم به هو التوصل إلى نتيجة مهمة وهي وقف إطلاق النار”.

وشدد على أن “وجود 3 دول ضامنة يضمن استمرار المفاوضات حتى التوصل لوقف دائم لإطلاق النار”.

وتزامنت جولة بلينكن في الشرق الأوسط مع تبني مجلس الأمن الدولي، مساء الاثنين، مشروع قرار أمريكيا يدعو إسرائيل وحماس إلى التطبيق الكامل لمقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى مع إسرائيل، الذي كشف عنه الرئيس بايدن نهاية مايو الماضي.

ويتضمن المقترح 3 مراحل لوقف إطلاق النار، وينص في نهاية المطاف على وقف دائم للأعمال القتالية، وإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين في غزة مقابل أسرى فلسطينيين.

وفي السياق، قال بلينكن، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أكد له، خلال لقائهما الثلاثاء، التزامه بالمقترح الذي أعلنه بايدن.

فيما أبدى وفد حماس والجهاد الإسلامي “جاهزيته للتعامل الإيجابي للوصول إلى اتفاق ينهي هذه الحرب ضد شعبنا، انطلاقا من الشعور بالمسؤولية الوطنية”، وفق البيان.

وبينما تُصر إسرائيل على وقف مؤقت للقتال، تتسمك الفصائل بإنهاء الحرب، وانسحاب الجيش الإسرائيلي، وحرية عودة النازحين إلى مناطقهم، وإدخل مساعدات إنسانية كافية، وإعاد إعمار غزة، ضمن أي اتفاق لتبادل الأسرى.

وتتهم الفصائل الفلسطينية إسرائيل وحليفتها الولايات المتحدة بعدم الرغبة في إنهاء الحرب، والسعي عبر المفاوضات إلى كسب الوقت، على أمل أن تحقق تل أبيب مكاسب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.