كريمة بنيعيش تكشف آخر مستجدات عودة “التطبيع الجمركي” بين المغرب وسبتة ومليلية المحتلتين

0

في مستجدات إعادة افتتاح الجمارك التجارية في معبري سبتة ومليلية المحتلتين، وهي إحدى الإتفاقيات التي تم التوصل إليها في أبريل 2022 بين حكومتي إسبانيا والمغرب، عقب اللقاء الذي جمع الملك محمد السادس ورئيس وزراء اسبانيا، بيدرو سانشيز، كشفت سفيرة المغرب باسبانيا كريمة بنيعيش أسباب تأخر موعد الإفتتاح.

وقالت بنيعيش في هذا الصدد، أنه سيتم اقتتاح الجمارك البرية الحدودية بين المغرب والمدينتين المحتلتين سبتة ومليلية عقب إصلاح مشاكل تقنية تسببت في تأخير تنفيذ الاتفاق المبرم مع البلد الأوروبي، دون تقديم موعد محدد لذلك.

وقالت السفيرة المغربية في هذا الصدد، خلال تصريحات نقلتها وكالة أوروبا بريس وجريدة البيريوديكو الإسبانية، إن “هناك خطة زمنية، وتم اتخاذ قرارات وتجتمع الفرق التقنية وهناك الكثير من العناصر التقنية التي يتعين العمل عليها”.

وأكدت السفيرة، خلال افتتاحها للمنتدى الاقتصادي حول إمكانيات الاستثمار في منطقة الداخلةـ وادي الذهب منتصف الأسبوع الماضي، أن المغرب واسبانيا مدعوان إلى التوافق قدر الإمكان وتحقيق أقصى قدر من الفائدة بين الطرفين، بالنظر إلى أنهما لا يفصل بينهما سوى 14 كيلومترا فقط.

وكان ، بيدرو سانشيز، قد كشف نجاح بلاده في الاختبارات اللازمة، مشيرا الى انطلاق عملية “النطبيع الجمركية، بمجرد قيام المغرب بالأمر نفسه.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.