ONCF 970 x 250 VA

بسبب شح الأمطار..لفتيت يقر إجراءات صارمة للمحافظة على الماء

0

وجه وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت مراسلة للولاة والعمال، دعا فيها إلى اتخاذ جملة من التدابير الاستثنائية لتدبير الموارد المائية القليلة, وذلك بعدما دق وزير التجهيز والماء نزار بركة ناقوس الخطر بخصوص الوضعية المائية الصعبة بالمغرب.

وقال لفتيت في المراسلة إن سنوات الجفاف المتعاقبة أثرت بشكل كبير على احتياطات المياه، وأضعفت القدرة على التزويد بهذه المادة الحيوية بشكل خطير, منبها إلى أن ندرة الأمطار هذه السنة، والمعدل الحرج لملء السدود ينذر بأزمة مائية كبيرة، مما يستدعي تنفيذ إجراءات صارمة لترشيد استغلال الموارد الطبيعية من المياه.

وأكدت المراسلة على ضرورة مكافحة فقدان الموارد المائية من خلال البحث عن التسربات في خطوط الأنابيب ومعالجتها بسرعة، مع زجر حالات الغش في استغلال الموارد المائية وسرقتها.

كما دعا لفتيت إلى الشروع في إجراءات توعوية، بمشاركة الجمعيات المحلية، حول أهمية ترشيد استهلاك المياه، سواء عبر الاتصالات المباشرة، أو توزيع الكتيبات والنشرات، وغيرها من طرق التوعية.

كما طالب وزير الداخلية بحضر مجموعة من الأنشطة ، على رأسها سقي كافة المساحات الخضراء والحدائق العامة، وتنظيف الطرق والأماكن العامة باستخدام المياه، و ملء حمامات السباحة العامة والخاصة أكثر من مرة في السنة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.