ONCF 970 x 250 VA

دول تحظر لحوم الأبقار البرازيلية بعد اكتشاف إصابة بجنون البقر.. والحكومة المغربية في خبر كان

0

ظهرت مستجدات جديدة وصادمة حول الأبقار البرازيلية التي استوردتها المملكة، مؤخرا، كخطوة لتزويد السوق المحلية باللحوم الحمراء والحدمن ارتفاع الأسعار.

فبعدما استوردت الحكومة المغربية شحنة من 2800 رأس من الأبقار البرازيلية مخصصة للذبح، نظرا لكون البرازيل تعد من أكبر مصدرياللحوم الحمراء على مستوى العالم، خرجت وزارة الزراعة البرازيلية، الخميس، وكشفت وجود إصابة في صفوف الأبقار بما يشمىجنونالبقر، حيث أكدت أنها ستعمل على رفع تعليق استيراد لحوم الأبقار الذي سارعت عدة دول في آسيا لفرضه.

وعلى عكس  بعض الدول الآسيوية كإيران والأردن وتايلاند، بالإضافة لولاية روسية، الذين أوقفوا مؤقتا، استيراد لحوم الأبقار البرازيلية من أيمكان داخل البرازيل، لم تعلق الحكومة المغربية على هذا المستجد رغم كونه صادر من وزارة الزراعة البرازيلية، حيث سبق أن اكتفى الناطقالرسمي باسمها مصطفى بايتاس بالقول أنجميع الأبقار المستوردة، وقبل دخولها للبلد يتم افتحاصها مخبريا والتأكد من سلامتها، وهذاموضوع لا تساهل فيه.. وأن كل المنتجات المستوردة تكون مطابقة للجودة وتخضع لمستويات متعددة من الرقابة والاختبار“.

وتم اكتشاف الإصابة بداء جنون البقر لدى ثور يبلغ من العمر تسع سنوات من ولاية بارا في شمال البلاد، حيث تم وضع حد لحياته لعدم نقل العدوى للأبقار والثيران الآخرين.

هذا وكشف المسؤولون أن الحالات غير النمطية لمرض جنون البقر يمكن أن تحدث بشكل عفوي في قطعانالماشية، وأن هذه العدوى لا تعتمد على تناول علف ملوث بالبريون.

ولكن النمط الكلاسيكي من مرض جنون البقر يعد أخطر، لأنه يتضمن التلوث بما يسمى بروتينات البريون، ويمكن أن يؤدي إلى حظر تجارة مدمر للقطاع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.