ONCF 970 x 250 VA

الصين تحث أوكرانيا على استئناف محادثات السلام مع روسيا

0

حث وزير الخارجية الصيني تشين جانج، الخميس، نظيره الأوكراني دميترو كوليبا على استئناف محادثات السلام مع روسيا.

وقال تشين، في اتصال هاتفي مع كوليبا، إن بلاده “تأمل أن تبقي موسكو وكييف إمكانية الحوار والتفاوض وألا تغلقا الباب أمام حل سياسي، مهما كان الأمر صعبا”، وفق صحيفة “غلوبال تايمز” الصينية.

وأعرب عن قلق بلاده الشديد إزاء التصعيد المحتمل للأزمة الأوكرانية، وأملها باستئناف المحادثات في أقرب وقت ممكن لتعزيز حل سياسي.

وأشار إلى أن بلاده تعزز محادثات السلام وتدعو المجتمع الدولي لتهيئة الظروف المناسبة، قائلا إن الصين ستواصل لعب دور بناء في وقف الحرب وتخفيف الأزمة واستعادة السلام.

وأكد وزير الخارجية الصيني أن بلاده ترغب في العمل مع أوكرانيا لتعزيز التنمية المطردة للعلاقات الثنائية.

وخلال الاتصال، أخبر كوليبا نظيره تشين بآخر التطورات وآفاق المحادثات، معربًا عن امتنانه للمساعدات الإنسانية الصينية والاقتراحات التي طرحتها بكين لحل الأزمة، وكذلك صدقها في تعزيز وقف إطلاق النار.

ولفت إلى أن “الصين ليست فقط شريك تعاون مهم لأوكرانيا، لكنها أيضًا دولة رئيسية لا غنى عنها في الشؤون الدولية”.

كما هنأ وزير الخارجية الأوكراني الصين بنجاحها في تعزيز المصالحة بين السعودية وإيران.

والجمعة، أعلنت السعودية وإيران استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وإعادة فتح سفارتيهما في غضون شهرين، وذلك عقب مباحثات برعاية صينية في العاصمة بكين، بحسب بيان مشترك للبلدان الثلاثة.

وقال كوليبا إن “الجانب الأوكراني سيتبنى وجهة نظر طويلة الأمد للعلاقات الثنائية، وسيواصل التمسك بمبدأ صين واحدة، ويتطلع إلى تعزيز الثقة المتبادلة وتعميق التعاون في مختلف المجالات”.

وشدد على​​ أن بلاده كرست نفسها لإقامة علاقات صادقة مع الصين تقوم على الاحترام المتبادل.

وفي 24 فبراير/ شباط 2022، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية على موسكو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.