في ظل حالة التوتر وزيرة خارجية فرنسا تحل بالرباط

0

كما كان منتظرا، تحل عشية يومه  الخميس كاثرين كولونا وزيرة خارجية فرنسا  بالعاصمة الرباط في زيارة رسمية ، وتأتي هذه الزيارة ، بعد تأجيل عدد من الزيارات السابقة للرئيس ” ماكرون “للمغرب وسط أجواء تتسم بالتصعيد والتوتر .

هذا وسيستقبل غدا  الجمعة   السيدة الوزيرة الفرنسية ، ناصر بوريطة وزير الخارجية المغربي ، وتعد مسألة التاشيرات من أبرز نقاط التفاوض وتهييئ برنامج زيارة الرئيس الفرنسي للمغرب بداية السنة المقبلة ، ومناقشة غالبية المواضيع العالقة بين البلدين بما في ذلك التأشيرات ، التي سبق وأن خفضتها باريس إلى أكثر من النصف بالنسبة للدول المغاربية ، وعادت لتفرج عنها لتونس والجزائر عدا المغرب .

وقد سبق لجلالة الملك محمد السادس في خطابه الأخير أن أكد على أن مغرب اليوم ينتظر المواقف الرسمية الواضحة بشأن مغربية الصحراء معتبرا ملفها بمثابة النظارة التي ينظر بها المغرب الى العالم والمعيار الذي يقيس به صدق الصداقات ونجاعة الشراكات .

تجدر الإشارة إلى أن الملك محمد السادس أجرى محادثة هاتفية مع ماكرون أمس الأربعاء ، عقب فوز فرنسا في المقابلة التي أجرتها في مواجهة المنتخب المغربي ضمن نصف نهائيات مونديال قطر 2022.

ومن المنتظر أن تعقد ندوة صحفية لتسليط لأضواء على نتائج الزيارة بعد إنتهائها بمقر وزارة الخارجية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.