أبرزها إسبانيا والمغرب.. رؤساء جُيوش هذه الدول يتفقون على تبادل المعلومات بين قواتهم البحرية

0

دشَّن الاجتماع الرابع عشر لرؤساء أركان “مبادرة الدفاع 5 + 5، المنعقد بالرباط، لمجموعة هيئة الأركان العامة لكل من فرنسا وإيطاليا والبرتغال وإسبانيا ومالطا بالإضافة إلى المغرب وليبيا وموريتانيا، اتفاقاً على 18 توصية.

وارتكزت التوصيات التي تم الاتفاق عليها في إطار المحاربة المستمرة للإرهاب في منطقة الساحل، على استدامة التعاون في المحاور الأربعة للمراقبة البحرية والأمن الجوي ومساهمة القوات في إدارة الكوارث الكبرى والبحث الأكاديمي والتدريب.

وفي هذا السياق كشفت صحيفة “لاراثون”، أن أهم النقط المتفق عليها تمثلت في إنشاء مركز أمني متخصص في تبادل المعلومات بين دول 5 + 5 في مجال مكافحة الإرهاب، فضلاً عن تبادل المعلومات بين أساطيل الدول الأعضاء من خلال “شبكة المركز الإقليمي للرقابة البحرية الافتراضية”.

وشمل الاتفاق بين جيوش البلدان المشاركة، اتفقت على توسيع التعاون ليشمل المجالات الأخرى ذات الاهتمام المشترك مثل القوات الخاصة والأمن السيبراني والطائرات بدون طيار والبحث والإنقاذ، بالإضافة إلى مجال الذكاء الاصطناعي، وإزالة الألغام للأغراض الإنسانية، ومكافحة الأجهزة المتفجرة المرتجلة.

كما تطرق الاجتماع، إلى اعتماد سبُل التعاون في الدعم الطبي العسكري، والتعاون المدني العسكري، ومكافحة التلوث البحري، والتحديات الأمنية المتعلقة بتغير المناخ، فضلاً عن تعزيز تكافؤ الفرص بين الجنسين ومراعاتها في القوات المسلحة للدول الأعضاء ودور المرأة الهام في منع وحل النزاعات، وكذلك في بناء السلام.

وتجدر الإشارة، أن اجتماع وفود المشاركين ترأسه المفتش العام للقوات المسلحة الملكية بلخير الفاروق، رفقة نائب رئيس أركان العمليات نيكولاس فوجيور (فرنسا)، كافو دراجون جوزيبي رئيس الدفاع (إيطاليا)، محمد علي الحداد رئيس أركان حرب القوات المسلحة (ليبيا)، إدريك زهرة نائب قيادة القوات المسلحة (مالطا)، المختار بول شعبان رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة (موريتانيا)، ماركو سيرونا، مستشار تنسيق الشؤون الأفريقية (البرتغال) وتيودورو إي لوبيز كالديرون رئيس أركان الدفاع (إسبانيا)، فيما تخلف عن الحضور كل من ممثلي تونس والجزائر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.