ONCF 970 x 250 VA

حل الكنيست الإسرائيل والاستعداد لانتخابات مبكرة بسبب تفكك التحالف

0

كاب24 – هناء أزعوق:

اتفق رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت و وزير خارجيته يائير لابيد بعد اجتماع مطول  على حل الكنيست و تعيين لابيد رئيسا للوزراء، وجاء ذلك بعد استنفاد محاولات الحفاظ على هذا التحالف و من المرجح  إجراء انتخابات مبكرة في أكتوبر المقبل مع استمرار الحكومة الحاليةمؤقتا في تسيير مهامها

وهذا القرار لقي ترحيبا من بنيامين نتانياهو رئيس الوزراء السابق و زعيم المعارضة و عبر عن سعي الليكود لتشكيل حكومة مع أحزاب المعارضة  بعد الانتخابات المقبلة و تكون حكومة قوية و متجانسة.

كما  جاء حل الكنيست الذي لم يمر على تشكيلها سنة واحدة بعد انسحاب عدة أحزاب من الإتلاف الحكومي مما أفقد الحكومة الأغلبية و ترتب عنه ، عجزها عن تمرير عدة مشاريع و المصادقة على الكثير من القوانين.

وكان العديد من المتابعين يتوقعون عدم صمود هذه الحكومة خصوصا لضمها لثمانية أحزاب بإديولوجيات مختلفة و متباعدة و افتقار رئيسها للحنكة و الخبرة السياسية  الكافية لتسييرها في مقابل معارضة قوية يتزعمها سياسي خبير و له دراية كبيرة بدهاليز العمل السياسي.

وتمثل هذه التجربة الفاشلة لليمين المتطرف في تسيير دواليب الحكم في إسرائيل فرصة سانحة لنتنياهو للعودة إلى موقعه كرئيس للوزراءبعد الانتخابات المبكرة المقبلة و ربما تكون هذه التجربة سبب في اعتزال بينيت للحياة السياسية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.