الإليزيه يعلن عن تشكيلة الحكومة الفرنسية الجديدة

0

كاب24/ وكالات:

 

كشف الإليزيه، الجمعة 20 ماي 2022، عن تشكيلة الحكومة الفرنسية بعد إنهاء رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن اختيار أعضاء فريقها الوزاري. ويأتي هذا بعد أربعة أيام من اختيار الرئيس ماكرون لبورن لتكون على رأس حكومته إثر إعادة انتخابه رئيسا للبلاد لولاية ثانية في 24 أبريل 2022.

كشفت الرئاسة الفرنسية الجمعة عن التشكيلة الجديدة للحكومة برئاسة إليزابيث بورن، وأسندت حقيبة الخارجية إلى كاثرين كولونا خلفا لجان إيف لودريان، في حين حافظ وزيرا الداخلية جيرالد دارمانان والمالية بورنو لومير كلّ على منصبه.

كما عُيّن سيباستيان لوكورنو وزيرا للدفاع في التشكيلة الجديدة خلفا لفلورانس بارلي.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن المفاجأة الأكبر حدثت في منصب وزارة التعليم، إذ سيحل الأكاديمي الشهير باب ندياي الخبير في التاريخ الاستعماري وتاريخ الأقليات خلفا لجان ميشيل بلانكيه.

كما هو الحال مع حكومات ماكرون السابقة، تتوزع مقاعد مجلس الوزراء بالتساوي بين الرجال والنساء، وقد واصل الرئيس الفرنسي عادته في اجتذاب وجوه من أحزاب المعارضة فعيّن النائب البارز عن حزب “الجمهوريين” داميان أباد وزيرا للتضامن والحكم المحلي وذوي الاحتياجات الخاصة.

ويأتي إعلان الحكومة الجديدة قبل أسابيع من إجراء الانتخابات التشريعية المقررة الشهر المقبل التي يأمل ماكرون أن يحافظ فيها على أغلبيته البرلمانية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.