ONCF 970 x 250 VA

سلا.. المنتدى التشخيصي حول برنامج الاستثمار لمقاطعة باب لمريسة‎‎

0

كاب24 – رشيد الرميدي:

نظم مجلس مقاطعة باب لمريسة أيام 17 – 18 مارس 2022، أشغال اللقاء التشاوري حول مواضيع مهمة في المجالين ” التنشيط المحلي ” و ” برنامج الاستثمار “، بحضور فعاليات سياسية و المجتمع المدني و المصالح الخارجية و الداخلية و كذا مراسلين صحفيين، بالقاعة الكبرى للاجتماعات بمقاطعة باب لمريسة. و يعتبر إعداد برنامج عمل الجماعة من أهم الاختصاصات الذاتية للجماعة، و يرجع ذلك أساسا لطريقة التخطيط لإعداد و إنجاز المشاريع، بحيث تركز على حاجيات  و متطلبات الساكنة، و بالتالي يمكنها أن تخلق فرقا في تحسين الحياة المواطنين و تساهم بشكل كبير في تحقيق التقدم المرغوب في مجال التنمية المحلية المستدامة.

وفي هذا الإطار تقوم جماعة سلا بمقاطعاتها الخمس بإعداد برنامج العمل لفترة 2022-2027 طبقا للقانون التنظيمي 13-113، حيث أعطيت انطلاقة إعداده يوم الجمعة 04 فبراير، و سيتم تقديم مخرجاته يوم الخميس 02 يونيو 2022.

ويتميز إعداد برنامج العمل لهذه الفترة برغبة المجلس الجماعي للعمل على إجراء تشخيص تشاوري موسع يشمل تنظيم منتديات و لقاءات حضورية ، و كذلك توفير منصة الكترونية معدة لهذه الغاية.

بالإضافة للاستفادة من التفاعل عبر وسائط التواصل الاجتماعي، و ذلك ليتمكن مختلف المواطنين و جميع الفاعلين المحليين من المشاركة و المساهمة في إعداد برنامج عمل يكون ” من و إلى المواطن ” يستجيب لحاجيات المواطنين و يعمل على تحقيق انتظاراتهم.

وسيمر إعداد برنامج عمل الجماعة عبر خمسة مراحل و هي:

1- إنجاز تشخيص الاحتياجات والإمكانيات وتحديد الأولويات.

2- وضع ترتيب الأولويات التنموية.

3- تحديد المشاريع و الأنشطة ذات الأولوية.

4- تقييم الموارد و النفقات التقديرية لثلاث سنوات المقبلة.

5- بلورة وثيقة مشروع برنامج عمل الجماعة مع منظومة التتبع و التقييم.

وتعتبر مرحلة الأولى التي تخص التشخيص التشاوري من اهم مراحل الإعداد لهذا البرنامج لأنها ستمكن من تحديد الإشكاليات الحقيقية للتنمية في المدينة و تبين حاجيات و متطلبات السكان، وتمكن كذلك من ترتيب الأولويات حتى تتمكن الجماعة و شركاءها من إدارات لا ممركزة و فاعلين اقتصاديين و مثقفين و مجتمع مدني من رسم أهداف واقعية بناء على ما توصل له هذا التشخيص، يتم بلوغها عبر تركيب و إنجاز مشاريع و أنشطة و القيام بإجراءات تعمل كلها على تحسين مستوى الحياة اليومية للمواطن و تساهم في تحقيق التنمية المحلية المستدامة و تترجم الشعار الذي اختير لهذا البرنامج ” سلا اللي بغينا “.

وفي ظل وحدة المدينة،  تأتي المقاطعات بالنسبة للجماعة لتكون أكثر قربا من المواطن، حيث وضع المشرع على عائقها تحسين التدبير المحلي والتنشيط المحلي لمواكبة التحديات اليومية للمواطن. و في مرحلة التشخيص هاته تقوم كل مقاطعة بتنظيم لقاءين تشخيصين ( لقاء برنامج الاستثمار، و لقاء التنشيط المحلي) للوقوف على جودة خدمات القرب المقدمة للمواطن من خدمات إدارية و تدبير تجهيزات القرب و صيانة البنيات التحتية و التجهيزات المرافقة لها من طرق وإنارة و كذلك قطاع النظافة، حتى تتمكن المقاطعات من تقييم أدائها و العمل على تحسين خدماتها و الاتقاء بمهامها من جهة و يتمكن الفاعلين المحليين و خصوصا المجتمع المدني من معرفة المجالات و المشاريع و الأنشطة ذات الأولوية بالنسبة للساكنة.

وسيتم نشر مخرجات هذه المنتديات في المنصة المعدة لهذا الغرض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.