ONCF 970 x 250 VA

خاص: سفيرة أوكرانيا تكشف لـ”كاب24″ عن مستجدات الحرب وتُعلق عن رد الفعل التركي وتصدير القمح

0

كاب24 – جواد الأطلس:

 

قالت سفيرة أوكرانيا بالرباط أوكسانا فاسيلفيا أنه لا يمكن الإلتزام بتصدير الحبوب في الوقت الحالي لأي من الدول التي تتعامل معها أوكرانيا ومن بينها المغرب، وذلك بسبب الأزمة التي تعيشها أوكرانيا والقصف المتواصل في مناطق متفرقة بالبلاد، كما لا يمكن أن يتواصل النشاط الزراعي في الوقت الحالي.

وكشفت أوكسانا في جوابها عن سؤال “كاب24” حيال الدعم الأوروبي والأمريكي، مؤكدة أن اتفاقية بودابست التي تم توقيعها عام 1994 لم تعد سارية بالنسبة لأوكرانيا وباقي الأطراف، لأن روسيا لم تلتزم ببنوذها التي وقعتها مع بلادنا إلى جانب كل من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا.

وأكدت سفيرة أوكرانيا، أن الوضع الحالي لا يمنع الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة من إرسال قوات عسكرية من أجل دعم الجيش الأوكراني، مبرزة في السياق نفسه أن دولاً من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة قدموا دعماً لأوكرانيا على عدة مستويات، منها إرسال للأسلحة والذخيرة والوقود والدعم الإنساني.

وفي سياق متصل، عبّرت أوكسانا فاسيلفيا عن سعادتها بالتضامن الدولي مع بلادها، مشيدة بردود الفعل الداعمة من دول كأيسلندا وبريطانيا وسويسرا والسويد وفرنسا، كما ثمنت رد فعل دولة تركيا إثر منعها للسفن الروسية اختراق المياه الإقليمية عبر البحر الأسود، ومنعها لغزو جنوبي وشيك.

وأشارت سفيرة أوكرانيا بالرباط، في حديثها لـ”كاب24″، أن روسيا تفاجئت بصمود ومقاومة الجيش والشعب الأوكراني أمام القصف الروسي الغزير، لاسيما أثناء محاولة اقتحام العاصمة “كييف”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.