ONCF 970 x 250 VA

بعد 10 ملايير لإنقاذ الموسم الفلاحي.. مخاوف الفلاحين الصغار من تبخر الدعم بين أيدي السماسرة

0

كاب24 – جواد الأطلس:

 

استبشر الفلاحون الصغار بالمبادرة الملكية التي تهدف إلى دعم القطاع الفلاحي بالمغرب ومكافحة آثار الجفاف وقلة التساقطات التي عرفها الموسم الفلاحي هذه السنة.

وكشف فلاحون بمراكش والنواحي أن عملية توزيع الدعم قد يطبعها سيناريو كلاسيكي مرتبط باستحواذ كبار الفلاحين وذوو الانتماءات الحزبية والعائلات المعروفة، على ما جادت به المبادرة الملكية السامية.

وأكد مربو الماشية والفلاحون بالمنطقة، أن الضرر الذي لحقهم من خلال غلاء الأعلاف وقلة الماء المستغل في توفيره فاقم رقعة المعاناة والخسائر المالية التي يسيرون بها عملهم الفلاحي والزراعي اليومي كيفما كان نوعه.

وأشار أحد الفلاحين من جماعة العطاوية المتاخمة لنواحي مراكش والحوز في حديثه لموقع “كاب24″، أن حصّة السواقي تناقصت بشكل ملحوظ وحصص الماء باتت لا تكفي حتى لسقي حقل للزيتون فما بالك بالحديث عن باقي المنتجات الفلاحية الأخرى، إذ ظل الأمل في الدعم الملكي لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

وتجدر الإشارة، أن الملك محمد السادس قد استقبل ببوزنيقة كل من عزيز أخنوش رئيس الحكومة ومحمد الصديقي وزير الفلاحة، وأعطى تعليماته السامية بتخصيص مبلغ 10 ملايير درهم، لدعم القرويين وإنقاذ الأنعام والماشية من آثار الجفاف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.