“تأثير الأمراض التنكسية العصبية على الأمن التعاقدي”.. موضوع ندوة يجمع موثقي الرباط وكلية أكدال

0

كاب24:

نظم المجلس الجهوي للموثقين بالرباط بشراكة مع كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال – الرباط ندوة علمية حول موضوع «تأثير الأمراض التنكسية العصبية على الأمن التعاقدي.

هذه الندوة التي جرى تنظيمها اليوم الثلاثاء 21 دحنبر 2021 على الساعة الثالثة مساءا بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية الرباط- أكدال، جاءت في إطار الجهود المبذولة من طرف المجلس الجهوي للموثقين بالرباط الرامية إلى نشر الوعي القانوني حول أهمية توفير حماية قانونية للأشخاص الذين يعانون من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة والتي تؤثر على الإدراك والتمييز، وإلى التحسيس بضرورة ملائمة التشريع الحالي مع ما يقتصبه الوضع الصحي لهذه الفئة من توفير آليات قانونية وتنظيمية كفيلة بحماية حقوقها.

يحب
يحب

هذه الندوة التأم فيها أطباء أخصائيون في أمراض الجهاز العصبي، موثقون قضاة وأساندة جامعيون في محاولة للإجابة على بعض التساؤلات العملية، نذكر منها على الخصوص عايلي:

ماهي الأمراض التنكسية العصبية وكيف يمكن تشخيصها؟ وما مدى تأثيرها على التعاقدات التي يجريها الأشخاص المصابون بها في ظل التشريع المغرب الجاري به العمل حاليا؟

كيف يتحقق التوثق من أهلية الأشخاص للتعاقدة وماهي أحسن الممارسات التوثيقية في هذا الشأن؟ وكيـف السيل التحقيق الأمن العاقدي واستقرار المعاملات في مواجهة الأمراض التنكسية؟

ما دور القضاء في حماية الأشخاص الذين يعانون من الأمراض الشبكية العصبية؟ وما موقفه من التصرفات التي يجريها هؤلاء الأشخاص؟

ما مدة نجاعة المقتديات القانونية المعمول بها حالينا في حماية حقوق الأشخاص المصابين بالأمراض التكسية العصبية وهر تحفظ تلك المقتضيا كرامـة هؤلاء الأشخاص، وكيف تعاملت التشريعات المقارنة مع هذا النوع من المرض؟

Loj
Loj

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.