ONCF 970 x 250 VA

قراءة في بعض الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين

0

كاب24 – متابعة:

 

المساء:

الحكومة تشدد إجراءات مواجهة كورونا . استنادا إلى المقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية، وتعزيزا للإجراءات الوقائية اللازمة للحد من انتشار وباء كورونا المستجد، قررت الحكومة منع جميع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية، مجددة دعوتها للمواطنات والمواطنين للانخراط القوي في “الحملة الوطنية للتلقيح”، ومواصلة الالتزام المسؤول والحرص على اتخاذ كافة الاحتياطات الاحترازية بما يحافظ على المكتسبات المحققة ويساهم في العودة التدريجية للحياة الطبيعية ببلادنا. وفي سياق متصل، أعلنت المديرية الجهوية لقطاع الثقافة (جهة الدار البيضاء)، أنه تقرر منع توافد الجمهور على معرض الدار البيضاء الكتاب للطفل والناشئة الذي ينظم من 2 حتى 7 دجنبر الجاري، مع إيقاف أنشطة العارضين والاكتفاء ببث الورشات المبرمجة عبر الفايسبوك.

 

الأحداث المغربية:

• أكادير .. سفن معدنية بأجهزة تتفاعل مع الرياح والتقلبات وتقاوم الصدمات . کشف فاعلون في قطاع الصيد الساحلي، لوسائل الإعلام، عن توجه جديد في عالم السفن يقاوم الأمواج والرياح، ويقاوم كل العوامل المؤدية للغرق وإزهاق أرواح البحارة. التوجه، كما كشف عنه مهنيون بمرسی أكادير، تمثل في صنع بواخر معدنية مئة بالمئة تتوفر على أجهزة تتفاعل مع الرياح والتقلبات وتقاوم الصدمات. هذا النموذج يقف خلفه مهني خبر قطاع الصيد البحري ومخاطره وإكراهاته وجسده في باخرتين بحريتين لصيد السردين. الباخرتان قاربت كلفتهما الإجمالية خمسة ملايير، بشكل يضاعف ثمن مراكب الصيد الخشبية التي تتراوح تكلفتها بين 800 مليون سنتيم ومليار سنتيم للواحدة. ومن فوائد هذا النوع الجديد، كما يوضح مومن محمد، رئیس الكونفدرالية العامة لربابنة وبحارة الصيد الساحلي بالمغرب، أنه اختصر المجهود البدني للبحارة بإحداثه لتقنية امتصاص الأسماك من الشباك مباشرة من الماء نحو سطح الباخرة، كما يتميز بقيادة رقمية يديرها قائد الباخرة من قمرة القيادة، علاوة على أن كل مركب حديث يمكنه التبليغ بشكل أوتوماتيكي عن كل خلل في نظام اشتغاله الكلي.

العلم:

• المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .. إنجاز 1066 مشروعا ونشاط استثماري بقيمة 462 مليون درهم . منذ انطلاقتها سنة 2005، وبتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ما فتئت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تعمل من أجل صون كرامة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وبالتالي المساهمة في اندماجهم في المجتمع. فمن خلال برنامجها الثاني “مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة”، قامت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإنجاز العديد من المشاريع المتعلقة بالتكفل بالأشخاص في وضعية إعاقة بدون موارد في مراكز متخصصة، وذلك عبر ربوع المملكة. ومنذ شتنبر 2018، الذي يصادف إطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة، تم تحسين الخدمات التي تقدمها هذه المراكز من أجل تلبية احتياجات المستفيدين. من جهة أخرى، قامت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، منذ الانطلاقة الفعلية للمرحلة الثالثة في 2019، بإنجاز 1066 مشروعا ونشاطا، باستثمار إجمالي يقدر بـ 462 مليون درهم، استفاد منه أكثر من 150 ألف شخص خلال السنوات الثلاثة الماضية بمختلف جهات المملكة.

 

الاتحاد الاشتراكي:

• الصحراء .. سويسرا ترحب بجهود المغرب “الجادة وذات المصداقية” . جددت سويسرا دعمها لـ “جهود المغرب الجادة وذات المصداقية الرامية إلى إيجاد حل سياسي قائم على التوافق لقضية الصحراء المغربية، مع التأكيد على أنها أخذت علما، في هذا الإطار، بمبادرة الحكم الذاتي المقدمة من طرف المملكة”. وجاء في الإعلان المشترك الصادر عقب الزيارة، التي أجراها لبيرن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن “سويسرا تدعم جهود الأمم المتحدة والدور المركزي الذي تضطلع به في المسلسل المتعلق بالصحراء المغربية”. وأكدت سويسرا التي “تدعم حلا سياسيا ينسجم مع القانون الدولي والقرارات ذات الصلة لمجلس الأمن”، أنها “تظل مقتنعة بأن المفاوضات هي الوحيدة الكفيلة بالتوصل إلى حل سياسي عادل، مستدام ومقبول من كلا الطرفين”.

الصحراء المغربية:

• مجموعة النقاش المركزة لمنطقة إفريقيا، التي يتولى المغرب رئاستها المشتركة، ستمكن من تعزيز قدرات مكافحة الإرهاب . قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن مجموعة النقاش المركزة لمنطقة إفريقيا التابعة للتحالف الدولي لهزيمة تنظيم “داعش”، والتي يتولى المغرب رئاستها المشتركة، ستمكن من تعزيز القدرات المدنية لمكافحة التهديد الإرهابي بإفريقيا. وأوضحت الخارجية الأمريكية، في بلاغ صدر في أعقاب اجتماع المديرين السياسيين للتحالف الدولي لهزيمة داعش الذي انعقد ببروكسيل بمشاركة المغرب، أن “مجموعة النقاش المركزة لمنطقة إفريقيا ستمكن التحالف من تنفيذ برامج بناء القدرات المدنية للمساعدة في مواجهة تهديد داعش في إفريقيا، وتنسيق هذه الجهود مع المبادرات القائمة في الميدان”. وفي كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لهذا الاجتماع، أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن المغرب لطالما نبه المجتمع الدولي، بشكل عام، والتحالف العالمي ضد تنظيم “داعش”، بشكل خاص، إلى ضرورة مواجهة التهديد “المتنامي” للجماعات الإرهابية في إفريقيا.

 

بيان اليوم:

مارتيل .. تقديم الدعم لـ 1860 شخصا في وضعية هشاشة . قدم المركز الإقليمي للمساعدة الاجتماعية بمارتيل، الذي أحدث في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى إقليم المضيق الفنيدق، الدعم لـ 1860 شخصا في وضعية هشاشة، وذلك منذ بداية السنة الجارية والى غاية بداية الشهر الجاري .وقدمت المساعدات، في إطار التنسيق مع الوحدات المتنقلة التي يشرف عليها رجال السلطة، لـ 257 شخصا في إطار حملة الشتاء، و347 في إطار حملة دعم الأشخاص في وضعية الشارع، و711 لأشخاص لم يبلغوا سن الرشد في إطار حملة القاصرين المرحلين من مدينة سبتة السليبة، و432 شخصا حاولوا العبور نحو سبتة السليبة عبر إيوائهم مؤقتا والعناية الصحية والاجتماعية بهم. وتندرج مبادرة المركز في إطار العمل الميداني للتخفيف من حدة آثار موجة البرد القارس وغيرها من الحالات الاستثنائية، التي تعرفها مختلف جماعات إقليم المضيق الفنيدق.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.