ONCF 970 x 250 VA

المهرجان الدولي للسينما يُكرِّم الوزيرة الفرنسية الريفية نجاة بلقاسم والدكتورة ليلى بنجلون

0

كاب24 – محمد زريوح:

 

انطلقت أمس الاثنين 15 نونبر الجاري بمدينة الناظور، فعاليات الطبعة العاشرة من المهرجان الدولي للسينما، المُنظم من طرف مركز “الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلـم” بالناظور.

واحتفـت إدارة المهرجان، خلال فعاليات افتتاحها الرسمي، بالوزيرة السابقة في الحكومة الفرنسية سليلة الناظور نجاة بلقاسم، تقديرا لها كشخصية مغربية ريفية بصمت بنجاح على مشوارها في ديار المهجر.

مـوازاة مع ذلك، تـمّ تخصيص تكريمٍ لسليلة الناظور الدكتورة ليلى بنجلون نجلة الماريشال محمد أمزيان، إلى جانب المؤرخ عبد الله بوصوف، فضلاً عن تكريم المخرجة “إيزا جنيني”، ونظيرتها الأفغانية زكريا ملالاي”.

وفـي كلمةٍ ألقاها مدير المهرجان عبد السلام بوطيب، في حضرة فعاليات سينمائية وشخصيات سياسية وحقوقية وطنية ودولية، أبرز كيف تشكل الثقافة ضماناً أساسيا لاستمرار الحياة، مردفاً أنه “تعلمنا في زمن الكوفيد، أن لامعنى للحياة دون إعطاء عمقٍ ثقافيّ للأشيـاء”.

هـذا، ومن المقرر أن يواصل المهرجان إشعاع فعاليات بصمته العاشرة طيلة الفترة الممتدة بين 15 نونبر إلى 20 منه، بحيث سيتم خلالها عرض الأفلام المتبارية في مسابقته، كما سيعرف تنظيم ندوة دولية يتمحور موضوعها حول: العالم ما بعد وبـاء كورونـا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.