ONCF 970 x 250 VA

العيون: النقابة الحرة للفوسفاط والاتحاد المغربي للشغل يصدران بيانا حول الأوضاع الاجتماعية “الكارثية”

0
كاب 24 : حسن بوفوس
على اثر الوضع الاجتماعي الكارثي الذي يعيشه مستخدميي و مستخدمات شركة فوس بوكراع و على اثر الاحتقان الذي طول بهذه الشغيلة و تنفيذا لتوصيات المكتب الوطني ، و افتتاحا للدخول الاجتماعي ، و بعد اجتماعات جميع الأجهزة التنظيمية المحلية و الجهوية، المجلس الجهوي ، المكتب الجهوي ، مكتب فرع بوكراع و فرع العيون   للنقابة الحرة للفوسفاط العضو في الاتحاد المغربي للشغل بجهة الصحراء فوسبوكراع   بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالعيون مع مناضلي النقابتين مع  المسؤولين المحليين الوطنيين  للفروع المكونة لنقابتة  ( العيون ، الشاطئ، بوكراع)  ، حيث تطرق الجميع الى الوضع الاجتماعي الكارثي الخطير و الغير مسبوق في تاريخ المجمع الشريف للفوسفاط بشكل عام و فوسبوكراع بشكل خاص ، فقد تحولت القرارات التشاركية الى قرارات انفرادية محبطة و صارت الادارة المحلية و معها الادارة العامة  ادارة التفاهمات بامتياز لتلبية نزوات البعض من اصحاب العقد الرابع في مسرحية هزلية قاتمة تكشفت الاعيبها و خيوطها في تعاطي الادارة في مجموعة من الملفات الاجتماعية لشغيلة فوسبوكراع مصطنعين سيناريو حرب البسوس ليس  لشغيلة المركز بها لا ناقة و لا جمل ، ادارة تتخبط بين ارادة الانتاج و فاعلية الطابور الخامس و ترهات التنمية المحلية و البشرية و المجالية ، لغة خشب اضحت السائد في أجوبة الادارة المحلية و من اوكلتهم تزييف الكارثة الاجتماعية بالرفاهية الاجتماعية بدءا من مشكل السكن الذي عمر اكثر مما عمر كل من غادروا مناصب المسؤولية الادارية بفوسبوكراع ، مرورا بمنطق الزبونية و الميزان المختل وزنا في التعاطي مع طلبات برامج Excursion    و convention     التي كانت في ادنى مستوياتها منذ عقد من الزمن ، اما مخيمات الاطفال لهذه السنة فكان نصيب ابناء و بنات شغيلة فوسبوكراع جحيما مليئا بالاقصاء و التهميش و العنصرية في ابهى تجلياتها بشهادتهم هم ، ناهيك عن ما يطبل له الان من يدعون الشراكة الوهمية عن ترقية 2024 في اعدام صريح و واضح لعملية الترقية 2023  في سيناريو هزلي ، ضعف الطالب و المطلوب، الى ما سمي لدى مريديهم تنمية الرأسمال البشري فلا تكوين اشهادي حصلت عليه الشغيلة و لا مركز للكفاءات و التكوين خرج الى الوجود و لا مراكز اصطياف بنيت حسب ما جاد به برنامج التنمية المعروض امام انظار صاحب okالجلالة و لا دفعة تشغيل ثانية في الافق القريب ، مما يسائل مدبري الشأن الفوسفاطي ان كانت النقابة الحرة للفوسفاط العضو في الاتحاد المغربي للشغل لا ترضخ لارادة ادارة الانتكاسات فإن ثمن التحالف الهجين لا يمكن و لن نسمح باستخلاصه من مكتسبات شغيلة المجمع عامة و شغيلة فوسبوكراع بشكل خاص و سنكون سدا منيعا ضد صانعي اللارفاهية الاجتماعية كما عاهدنا الشغيلة الفوسفاطية التي وضعت ثقتها في نقابتنا في كل المراكز و خصوصا فوسبوكراع التي بوءتنا النقابة الاكثر تمثيلا بها ، مكانة سنعمل على ترسيخها قانونا و في الميدان حتى يتبين لمن يصول و يجول في مكتسبات شغيلة فوسبوكراع دون اكتراث ، اننا لن نجعل من حتمية الانتاج مطية للقتل العمد مع سبق الاصرار و الترصد لما راكمته هذه الشغيلة من حقوق و مكتسبات اخذت منها شهداء ، و ضحوا بالغالي و النفيس في سبيل تحصيلها زمن الجمر و الرصاص و ما اعتصام العزة و الكرامة سنة 1996 ببعيد عن ذاكرة الفوسبوكراعيين و الفوسبوكراعيات .
و لكل ما سبق فإن النقابة الحرة للفوسفاط بجهة الصحراء فوسبوكراع العضو في الاتحاد المغربي للشغل اصردو بياننا شديد اللهجة توصلت به ” كاب 24 ” و الذي يكمن في النقط التالية  :
1. تدين الالة الصهيونية الهمجية المتوحشة في عملها الجبان بالابادة الجماعية و التقتيل و التنكيل الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني بغزة الابية ولبنان الجريحة و تشجب تلكأ الانظمة العربية في الدفاع عن شرفها و عزتها
2. تستنكر محاولات حكومة الباطرونا و ازلامها سن قوانين في جنح الظلام تمس من مكتسبات الشغيلة المغربية و معها الشغيلة الفوسفاطية كانت اخرها مشروع قانون دمج cnops  و cnss .
3. تؤكد ان لجنة النظام الاساسي و المستخدمين CSP هي اللجنة القانونية التي اقرها الظهير الشريف المنظم لقطاع المقاولات المنجمية و تستغرب من سياسة الادارة المحلية انكارها و العبث ببنود ذات الظهير الملكي الشريف.
4. تقرر مراسلة السيد والي جهة العيون الساقية الحمراء و السيد المدير الجهوي لوزارة الانتقال الطاقي و التنمية المستدامة حول مآل طلبات عقد اجتماع اللجنة الرابعة للنظام الاساسي و المستخدمين و جدوى اجراء انتخابات ممثلي العمال مع تملص الادارة المحلية من عقد اجتماعاتها وفقا للظهير الشريف المنظم.
5. تتساءل عن مصير مشاريع التنمية الاجتماعية التي قدمت امام انظار صاحب الجلالة سنة 2015 و كذا مصير الدفعة الثانية من التشغيل التي ينتظرها شباب المنطقة منذ سنوات.
6. تتساءل عن جدوى تواجد بناية بجماعة فم الواد سميت بملحقة جامعة محمد السادس المتعددة التخصصات M6P دون فصول جامعية ؟؟؟ و تستغرب من تغييب لدور act for community  و Fondation phosboucraa  عن المشهد الاقليمي و المجالي على غرار باقي المراكز الفوسفاطية!!!
7. تطالب الإدارة المحلية بالتوقف عن سياسة التسويف المملة في ملف السكن و ان بقعة لكل فوسبوكراعي / ة هو حق للجميع.
8. تستهجن استمرار اغلاق و تسييج الادارة و مرافقها الادارية في وجه المرتفقين مستخدمي شركة فوسبوكراع ضد كل الاعراف الادارية ، في استثناء غريب عجيب لا مبرر له.
9. تستنكر القرار الجائر و الغير قانوني بخصوص قبول جميع العمليات الخاصة ب RECORE  بشكل رقمي عبر المنصة المرتبطة اصلا بتوفر المنخرطين على بطائق التعريف الوطنية الالكترونية الجديدة ، مما يتنافى مع الحق الدستوري في الاستفادة من الخدمات الادارية لمؤسسات الدولة !!!
10. تؤكد ان مسؤولية استمرار الانتاج هي مسؤولية جماعية لكن ليس على حساب من يكافح لضمان استمراريتها في ظل ظروف جيوسياسية و التي جعل منها  البعض مبررا للانتقاص من الدور المحوري للشغيلة بفوسبوكراع و الاستخفاف بمطالبهم الاجتماعية و المهنية المشروعة.
11. تندد بالعرض الاجتماعي الهزيل و تستنكر الجحيم الصيفي التي عانت و لازالت تعاني منه شغيلة فوسبوكراع في عمليات الحجوزات الفندقية هذه السنة و منطق التوازنات و المحاباة المفسدة و الفاسدة.
12. تستنكر الحالة المزرية التي وصل اليها النادي الفوسفاطي و يطالب بفتح تحقيق مفصل حول هذا المشروع الذي تآكلت مرافقه و يبست اوراقه في مدة وجيزة و تتعجب من ترك المنخرطين و اسرهم دون كافتيريا كغيرهم من أبسط النوادي المتواجدة بالاقليم دون مبرر.
13. تعتبر سياسة التقشف التي انتهجتها ادارة فوسبوكراع في بنية المرافق الاجتماعية و المنشآت الصناعية هي السبب الرئيس في تعثر الإنتاج و ليس ما يدعيه من فوت و لازال يفوت المهن الأساسية لشركات المناولة التي يعاني شغيلتها من سوء المعاملة و عدم احترام مدونة الشغل.
14. تؤكد ان معركة منجم بوكراع هي معركة كل مناضلات و مناضلي النقابة الحرة للفوسفاط و تستهجن سياسة الأذن الصماء إتجاه مطالب البوكراعيين بإعادة تأهيل ما يسمى القرية المنجمية.
15. تؤكد ان مسلسل النضال حول حق نقابتنا في التفاوض و الترافع حول مطالب الشغيلة الفوسفاطية مستمر و على جميع الأصعدة و تدعو مكاتب الفروع و الأجهزة التنظيمية الى الاستعداد و التعبئة لتتفيذ البرنامج النضالي الذي سطره المكتب الوطني دفاعا عن شرعية صناديق الاقتراع.
16. تثمن تفاعل المصلحة الطبية مع مطالبنا بتعزيز الطاقم الطبي بالعنصر النسوي و يطالب باخراج المركب السوسيو طبي الى الوجود اسوة بالمراكز الاخرى و كذا تعزيز  طب الشغل بالبنية البشرية و المرافق الموازية ببوكراع و قسم المعالجة موضوع توصيات مندوب حفظ الصحة و السلامة.
17. تشيد بعمل الاخوة ممثلي العمال لنقابتنا و تثمن مجهوداتهم الجبارة في ظروف استثنائية و تحيي عاليا مجهود الاخ حما علوات مندوب الصحة و السلامة على متابعته للإشكالات الحقيقية في مجال الصحة و السلامة وتواجده الدائم داخل اوراش العمل  بالدائرة الثانية العيون و تدعو الاخ مندوب الصحة و السلامة اليعقوبي محمد بالدائرة الاولى بوكراع الى رفع تقارير حول الحالة الكارثية التي الت اليها اوراش منجم بوكراع الخطيرة على سلامة العاملين به و تدعو الى تفعيل لجنة الصحة و السلامة التنظيمية لمواكبة تطورات الوضع الصحي .
18. تدعو الادارة المحلية الى التفاعل ايجابا مع مطالب متقاعدي شركة فوسبوكراع في الشأن التعليمي تحقيقا لمبدأ العدالة الاجتماعية .
19. تقرر جعل اجتماعات مكاتب الفروع مفتوحة من اجل تنزيل البرنامج الميداني النضالي المتفق عليه إعلاءا لصوت الحق في زمن الردة و تحقيقا لارادة شغيلة فوسبوكراع التي ان عاهدت وفت و ان ثارت جعلت اسفلها اعلاها .
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.