ONCF 970 x 250 VA

اليوم العالمي للصحة النفسية.. أكثر من 17% من المغاربة يعانون

0

على غرار دول العالم, يحتفل اليوم الخميس 10 أكتوبر, المغرب اليوم العالمي للصحة النفسية, باعتباره  فرصة للتوعية والاستثمار بشكل أكبر في مجال الصحة النفسية.

وقال بلاغ لوزارة الصحة, إن  أكثر من 17 في المائة من السكان يعانون من مشاكل الصحة النفسية. وذلك وفقا لأحدث الدراسات حول العبء العالمي للأمراض، مضيفة انها تستعد  لإطلاق الخطة الاستراتيجية المتعددة القطاعات للصحة النفسية 2030، والتي تم إعدادها بالتعاون مع مختلف الأطراف والفاعلين المعنيين، بمن في ذلك الأشخاص الذين مروا بتجارب اضطرابات الصحة النفسية.

وأضافت الوزارة أنه سيتم تنفيذ هذه الحملة، التي تهدف إلى توعية المواطنات والمواطنين ومهنيي الصحة بأهمية الصحة النفسية، عبر شقين: شق حضوري يتضمن تنظيم جلسات إعلامية وورشات عمل وندوات بعدة مدن لتشجيع الحوار المباشر مع العموم، وشق رقمي يتضمن بث وتوزيع المحتوى التعليمي على شبكات التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية التابعة للوزارة، وذلك بغية إخبار وتحسيس الساكنة حول مشاكل الصحة النفسية وخيارات الدعم.

واشار المصدر ذاته إلى ان الصحة النفسية لا تزال مجالاً يحتاج إلى مزيد من الاهتمام والاستثمار، كما أن تعزيزها يعتبر مسؤولية مشتركة بين الأفراد والمجتمعات والمجتمع ككل، مبرزة أن عرض الصحة النفسية بالمغرب, يشمل 11 مستشفى للأمراض النفسية، و34 قسما للطب النفسي مدمجة على مستوى المستشفيات العمومية، مما يوفر بذلك 2260 سريرا.

أما على مستوى العالم فقال ذات اللاغ, إن وضع الصحة النفسية لا يزال مثيرا للقلق، حيث يعاني ما يقرب من مليار شخص من الاضطرابات النفسية، كما أن حوالي 75 في المائة من الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات النفسية والعصبية أو تلك المرتبطة باستعمال الكحول والمخدرات لا يحصلون على خدمات الرعاية الصحية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.