ONCF 970 x 250 VA

الأمطار الغزيرة تنعش سدود المملكة: زيادة 263 مليون متر مكعب تفوق احتياجات الدار البيضاء

0
 أفادت وزارة التجهيز والماء أن الأمطار الغزيرة التي هطلت على مختلف مناطق المملكة قد أدت إلى زيادة كبيرة في كمية المياه المخزنة في سدود المغرب، حيث وصل حجم المياه المضافة إلى السدود إلى أكثر من 263 مليون متر مكعب،وهو ما يعادل احتياجات الدار البيضاء الكبرى من المياه الصالحة للشرب لمدة عام كامل.

في بيان رسمي، أكدت الوزارة أن التساقطات الغزيرة والعواصف الرعدية التي شهدتها البلاد مؤخراً قد ساهمت في تحسين الوضع المائي في عدد من السدود منذ 22 من غشت، حسث لوحظ تحسن في ستة من عشرة أحواض مائية، مما رفع نسبة ملء السدود إلى 27.9% حتى 10 شتنبر، مقارنة بـ 26.7% في نفس اليوم من العام الماضي.

من بين السدود التي استفادت بشكل ملحوظ، جاء سد المنصور الذهبي في حوض درعة واد نون في المقدمة، حيث استقبل 63 مليون متر مكعب من المياه، ما ساهم في رفع نسبة ملئه إلى 69% مقارنة بالسنة الماضية، كما تلقت سدود حوض كير-زيز-غريس في إقليم الرشيدية 60 مليون متر مكعب، مما جعلها ثاني أكبر المستفيدين من هذه الأمطار.

هذا واستفادت سدود حوض أم الربيع وسد بين الوديان وسدود حوض ملوية في الشمال الشرقي من كمية إضافية تجاوزت 40 مليون متر مكعب، بالإضافة الى تسجيل الأحواض المائية في سوس ماسة وسبو كميات إضافية بلغت 14.7 مليون متر مكعب و12.9 مليون متر مكعب على التوالي.

رغم هذه التحسينات، دعت وزارة التجهيز والماء إلى ضرورة الحفاظ على الحذر وتجنب إهدار الموارد المائية، حيث شددت على أهمية ترشيد استهلاك المياه واعتماد ممارسات اقتصادية في استخدام هذه الموارد القيمة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.