ONCF 970 x 250 VA

وصفه بالعقاب الجماعي.. المغرب يندد من جديد بالعدوان الإسرائيلي على سكان غزة

0

استنكر وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، الأحداث الدامية والمروعة التي تشهدها الأراضي الفلسطينية، معتبرا أنها مؤشر على وضع إنساني كارثي وغير مسبوق.

وقال بوريطة خلال الاجتماع الاستثنائي لمجلس وزراء الخارجية لمنظمة التعاون الإسلامي المنعقد أمس الثلاثاء، إن هذا الوضع بات يسائل الضمير الإنساني الدولي والمجتمع الدولي حول طبيعة المعايير الدولية للقيم الإنسانية التي يتم التعامل بها مع مأساة الشعب الفلسطيني الشقيق.

وأضاف بوريطة، أن نهج سياسة العقاب الجماعي والتهجير القسري الذي يتعرض له المدنيون الفلسطينيون منذ السابع من أكتوبر 2023، أدى إلى حدوث انتهاكات ممنهجة وواسعة النطاق لمتطلبات حقوق الإنسان وأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وذكر بدعوة المغرب المتمثلة في الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار، والعمل على ضمان حماية المدنيين ومنع استهدافهم، والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية بانسيابية وبكميات كافية إلى قطاع غزة وباقي الأراضي الفلسطينية والإبقاء -بل وتعزيز- دور الأونروا.

كما رفض كل تهجير أو ما يفترض أنها حلول – أمن واستقرار دول الجوارـ، والبدء في مفاوضات جادة وهادفة لإحياء العملية السلمية من أجل تحقيق حل الدولتين المتوافق عليه دوليا.

وأشار بوريطة إلى أن ما يحدث في غزة يقوض الجهود الدولية المبذولة لوقف مظاهر التوتر والتصعيد ودوامة العنف المميتة، التي لا شك ستؤثر على جميع شعوب المنطقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.