ONCF 970 x 250 VA

العيون: إلغاء فعاليات المهرجان الفيلم الوثائقي بسبب “طعنه” في رمز قبيلة الركيبات

0
عرفت قاعة العروض بقصر المؤتمرات، بالعيون، مساء يوم الخميس 22 دجنبر الجاري عرض الفيلم الوثائقي “زوايا الصحراء زوايا الوطن” لمخرجته مجيدة بن كيران المبرمج ضمن فعاليات الدورة 6 من مهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني الذي ينظمه المركز السينمائي المغربي.
وأثارت إحدى لقطات الفيلم جدلاً واسعاً لدى المشاركين والمتابعين، إذ اعتبر الحاضرون من الأقاليم الجنوبية للمملكة أن هناك تطاول على رمز من رموز الصحراء وهو الشيخ سيد أحمد الركيبي.
فور علمه بتطورات الموضوع، أمر والي جهة العيون الساقية الحمراء “عبد السلام بيكرات”، ليلة السبت 24 دجنبر الجاري، السلطات المحلية بإزالة جميع ملصقات الدعاية للمهرجان من قصر المؤتمرات وسحب كافة الإعلانات الإشهارية المرتبط به من شوارع مدينة العيون وتوقيف المهرجان قبل حفل اختتامه بيوم، خاصة بعد تأكده مما ورد في هذا الفيلم من تحريف للتاريخ ومس بالنسب الشريف لقبيلة الركيبات العريقة.
وكانت المخرجة قد استعانت في فيلمها بأحد المتدخلين يحمل صفة باحث ومختص في تاريخ الصحراء، والذي اعتبره الحاضرون “جاهل بتاريخ الصحراء وأهلها”، بسبب ما أورد في مداخلته، والتي حملت طعنا في رمز قبيلة الركيبات، مصرحا بأن “الشيخ سيد أحمد الركيبي ليس وليا من أولياء الله الصالحين.. وأنه كان عاقراً ولم يلد”، ما دفع كثيرين إلى الاحتجاج على ما سموه إهانة لنسب أهل الصحراء وقبيلة الركيبيات على وده الخصوص.
وكشفت مصادر كاب24 أن الفيلم موضوع الجدل، سبق واستفاد من الدعم الذي يخصصه المركز السينمائي المغربي للأفلام الوثائقية المتصلة بالثقافة الحسانية والتاريخ والفضاء والمجال الصحراوي الحساني، كما أن إدريس القيسي القنصل العام للمغرب بستراسبورغ كان قد منح شهر مارس الماضي مخرجة الفيلم جائزة تقديرية إعترافا منه بمجهودها الذي بذلته في هذا الفيلم الوثائقي.
وفي سياق متصل، عبّر محمد فاضل الجماني العضو الجديد بلجنة دعم الإنتاج السينمائي عن احتجاجه على ما ورد في هذا الفيلم، وأبلغ خالد السعيدي مدير المركز السينمائي المغربي بالإنابة الذي تفاعل مع هذا الإحتحاج بسرعة حيث إستدعى المخرجة مجيدة بنكيران وأمرها بإزالة المقطع المهين فورا من الفيلم وأبلغها بأن هذا الفيلم لن يسمح له بالعرض مجددا لأنه تعمد الإساءة لمكون كبير في الصحراء وأنه فور عودته للرباط سيتخذ إجراءات تأديبية ضد لجنة التأشير التي أجازت عرض هذا الفيلم.
وجدير بالذكر أن لجنة التأشير لا يتواجد أحد من أبناء الصحراء ضمن عضويتها.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.