ONCF 970 x 250 VA

لا تتقادم..ميراوي يؤكد أحقية حاملي البكالوريا القديمة في متابعة دراستهم

0

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، إن حاملي حاملي شواهد الباكالوريا القديمة لهم الحق في إتمام مسارهم الدراسي بقوة الدستور والقانون الإطار للتربية والتكوين، مشددا على أن الشواهد والدبلومات لا تتقادم.

وبرر ميراوي في معرض جوابه على سؤال كتابي تقدم به الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، الإجراءات التي تقدم عليها الجامعات بتسجيل حاملي الباكالوريا الجديدة فقط بـ”الاكتظاظ” و”محدودية الطاقة الاستيعابية”، مؤكدا أنه حق مكفول لجميع المواطنات والمواطنين طبقا لمقتضيات الفصل 13 من الدستور المغربي الذي يشير على أن للجميع الحق في الحصول على تعليم ذي جودة وميسر الولوج.

وأضاف الوزير أن التزايد المستمر لأعداد حملة البكالوريا وإقبالهم على الدراسات الجامعية خاصة الملقنة باللغة العربية قد أفضى إلى اكتظاظ علي مستوى المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المفتوح مما يحتم على هذه الأخيرة إعطاء الأولوية في التسجيل إلى حملة البكالوريا الجديدة على أن تتاح الفرصة للتسجيل في مرحلة ثانية بالنسبة لحملة البكالوريا برسم السنوات السابقة.

وأشار ميراوي إلى أن الوزارة اتخذت مجموعة من التدابير العملية لتجاوز هذه الإكراهات, منها تشجيع ومواكبة نمط التعليم الميسر على صعيد جميع المؤسسات الجامعية فضلا عن تطوير وتنويع عرض التكوين المستمر بهذه المؤسسات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.