لبنان يتسلم عرضا خطيا من الوسيط الأمريكي حول ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل

0

تسلم لبنان اليوم السبت ، عرضا خطيا من الوسيط الأمريكي أموس هوكشتاين حول المقترحات المتعلقة بترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل .

وأفاد بيان للرئاسة اللبنانية بأن رئيس الجمهورية ميشال عون ، استقبل اليوم سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية في بيروت دوروثي شيا ، التي سلمته عرضا خطيا من الوسيط الأمريكي في المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود الجنوبية البحرية تعلق بترسيم الحدود ضمن مسار المفاوضات.

وأضاف البيان أن عون ” اتصل برئيسي مجلس النواب ومجلس الوزراء وتشاور معهما في الموضوع ، وفي كيفية المتابعة لإعطاء الوسيط الأمريكي ردا لبنانيا في أسرع وقت ممكن “.

وكان ميشال عون قد أكد في ال14 شتنبر المنصرم أن بلاده حققت تقدما فيما يتعلق بترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل وبدء استخراج النفط من شرقي البحر الأبيض المتوسط.

وقال عون ” إن الاتصالات لإنجاز ملف الترسيم قطعت شوطا متقدما ، حقق فيها لبنان ما يجعله قادرا على استثمار ثروته في مياهه “، مشيرا إلى وجود تفاصيل تقنية تتم دراستها حاليا لما فيه مصلحة لبنان وحقوقه وسيادته.

وأكد أن إنجاز ملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية سيمكن لبنان من إطلاق عملية التنقيب عن النفط والغاز في الحقول المحددة ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة ، معتبرا أن هذه الخطوة ستعطي الاقتصاد اللبناني دفعة إيجابية لبدء الخروج من الأزمة التي يرزح تحتها منذ سنوات.

وانطلقت في أكتوبر من العام 2020 ، المفاوضات غير المباشرة بين لبنان وإسرائيل ، بوساطة أمريكية ، إلا أنها توقفت بعد عدة شهور ، بسبب الخلافات حول مساحة المنطقة المتنازع عليها قبل أن تستأنف مجددا في يونيو الماضي.

ويشكل ترسيم الحدود البحرية أهمية كبيرة للبنان ، لاسيما بعد اكتشاف احتياطي مهم من الموارد النفطية ضمن المياه الإقليمية للبلاد ، ما يؤهله ليكون موردا ماليا للبنان في ظل الأزمة المالية والاقتصادية التي يواجهها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.