ONCF 970 x 250 VA

اليابان والصين تتعهدان بمواصلة الحوار رغم التوترات بسبب تايوان

0

أبدى كبيرا مستشارى الأمن القومي في اليابان والصين عزم بلديهما على مواصلة الحوار من أجل بناء علاقات ثنائية إيجابية ومستقرة، بغض النظر عن التوترات المتصاعدة بشأن تايوان.

وذكرت الحكومة اليابانية،في بيان صحفي ، اليوم الخميس، أوردته وكالة أنباء “كيودو” اليابانية الرسمية، أن الأمين العام لسكرتارية الأمن القومي الياباني، تاكيو أكيبا، قدم- خلال اجتماع في مدينة “تيانجين” الصينية- احتجاجًا لمسؤول السياسة الخارجية الصينية يانغ جيتشي بشأن التدريبات الأخيرة واسعة النطاق التي أجرتها بكين بالقرب من تايوان.

وجدد أكيبا احتجاج اليابان على إطلاق الصين صواريخ باليستية خلال هذه التدريبات، سقط خمسة منها في المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان، مؤكدا أهمية إرساء السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان.

ومن جانبها، أعلنت الحكومة الصينية -في بيان- أن عضو المكتب السياسي لصنع القرار بالحزب الشيوعي يانغ جيتشي، أكد أن تايوان “جزء لا يتجزأ من أراضي الصين”، وأن مسألة تايوان تتعلق “بالأساس السياسي للعلاقات الصينية اليابانية والثقة الأساسية وحسن النية بين البلدين.

يذكر أن محادثات أكيبا- وهو نائب وزير الخارجية السابق الذي تولى منصبه في يوليو زمن العام الماضي- تعد الأولى له مع يانغ، والتي جاءت بينما تستعد طوكيو وبكين للاحتفال بالذكرى الخمسين على تطبيع العلاقات الدبلوماسية الشهر المقبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.