ONCF 970 x 250 VA

المغرب.. وزارة الصحة تؤكد تسجيل 50 ألف إصابة بالسرطان سنويا

0

كاب 24-متابعة:

كشفت وزارة الصحة أن المغرب يسجل 50 ألف حالة بمرض السرطان سنويا، أغلبها مرتبطة بالإصابة بسرطان الثدي بالنسبة للنساء، والرئة بالنسبة للرجال.

وأشارت الوزارة في ردها على سؤال كتابي تقدمت به البرلمانية نعيمة الفتحاوي عن المجموعة النيابية لحزب “العدالة والتنمية”، أن سرطان الثدي وعنق الرحم هما الأكثر شيوعا عند النساء بنسبة 35.8 في المائة لسرطان الثدي، 11.2 في المائة لعنق الرحم.

أما فيما يخص الرجال، فإن سرطان الرئة هو الأكثر انتشارا بنسبة 22 في المائة، يليه سرطان البروستات ب 12.6 في المائة، والسرطانات اللمفاوية ب 7.9 في المائة.

وأوضحت الوزارة أن الميزانية المخصصة لاقتناء الأدوية الخاصة بالسرطان انتقلت من 58 مليون درهم سنة 2010، إلى 187 مليون درهم تم تخصيصها لشراء الأدوية الخاصة بعلاج السرطانات سنة 2021.

وأضافت الوزارة أن هناك أخرى ميزانية مخصصة لاقتناء الأدوية من طرف المراكز الاستشفائية الجامعية للتكفل بمرضى نظام المساعدة راميد، وهو ما ساهم في توفير العلاج المجاني لـحوالي 77 في المائة من المرضى الذين تم التكفل بهم سنة 2021، أي ما يناهز 103087 حالة.

وأبرزت أن العرض الصحي المتعلق بمرض السرطان يتشكل من 11 مركزا بكل من الرباط البيضاء فاس مكناس مراكش، وجدة طنجة الحسيمة أكادير بني ملال العيون، ومركز كبير بوجدة في طور البناء، كما تم برمجة إنشاء مركز في كل من الراشدية وآسفي.

وأكدت أن هذه المراكز مكنت من تقليص الحاجز الجغرافي وتقريب ولوج المرضى إلى خدمات التشخيص والعلاج، وضمان جودة التكفل بالمرضى، إلى جانب إحداث دور الحياة قرب هذه المراكز لتوفير المبيت والمأكل للمرضى الوافدين من القرى والمدن التابعة لكل جهة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.