ONCF 970 x 250 VA

جهة الشرق: مخاوف من كارثة بيئية و اقتصادية إثر جفاف نهر ملوية

0

كاب24 – محمد زريوح:

 

يسود استياء عارم بين فلاحي الناظور وبركان اثر جفاف مياه نهر ملوية بحيث ولاول مرة في تاريخه، بات عاجزًا عن بلوغ مصبه في البحر الأبيض المتوسط، ما يُهدّد بكارثة بيئية و اقتصادية لم يسبق لهامثيل. وتأثرا بهذه الظاهرة الطبيعية المفجعة اختار العشرات من الفلاحين الاقلاع عن زراعة اراضيهم بسبب عدم امدادهم بمياه السقي الذي بات محصورا على سقي الاشجار دون باقي المغروسات الاخرى، بالاضافة الى اشتداد ملوحة مياه الابار بعدما تمدد البحر لمسافات كبيرة داخل مجرى النهر معوضا المياه العذبة التي كانت تمنع المياه المالحة من اجتياح محيط الاراضي الفلاحية .

وبات التنوع البيولوجي في المنطقة مهددا بشكل كبير اثر الاضطراب الحاصل في بيئته الطبيعية حيث يؤكد الخبراء ان العديد من الحيوانات والغطاء النباتي النادر ستختفي من المنطقة .

وتعزو وزعرة الفلاحة اسباب جفاف نهر ملوية وعجزه عن بلوغ مصبه الى توالي سنوات الجفاف ، بينما يرى فلاحو المنطقة ان تلك الاسباب مرتبطة اساسا بسوء تدبير مياه النهر من طرف الوزارة بعد اضافة منطقة ضخ جديدة مؤخرا و التركيز على ملء السدود الثلاث المقامة عليه على حساب مستقبل النهر ومستقبل الفلاحين و التنوع البيولوجي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.