تنسيق نقابي ينظم وقفة احتجاجية بالعيون تنديدا بـ”الحيف الذي يطال الشغيلة الصحية”

0

كاب 24 – حسن بوفوس:

على غرار باقي مدن المملكة نظم التنسيق النقابي للنقابات الصحية التابعة للمركزيات النقابية والممثلة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب وقفة احتجاجية امام المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية لجهة العيون الساقية الحمراء صباح يوم الثلاثاء 16 نونبر الجاري.

ونددت الشغيلة الصحية خلال هذه الوقفة بالحيف التي طالها وذكرت خلال الوقفة أن النقابات الصحية التابعة للمركزيات النقابية تتشاور وتنسق وتوحد جهودها في ميدان النضال وتحتج على تَنَكر الحكومة ووزارة الصحة اتجاه المطالب المشروعة لكل الفئات الشغيلة الصحية، منددين بما وصفوه بـ”الكلام غير المسؤول للوزير المنتدب المكلف بالميزانية”.

كما انتقد المحتجون ما وصفوه بـ” تهريب وطبخ مشاريع القوانين الخاصة بالمنظومة وبالموارد البشرية ، وغياب حوار اجتماعي قطاعي وتفاوض حقيقي يؤدي إلى الاستجابة للمطالب العادلة للشغيلة وتلبيتها” مشيرين إلى أن الحكومة تُغلب المنطق المقاولاتي في التعامل مع المهنيين واعتبار الصحة سلعة، واعتماد المقاربات المحاسباتية وإعطاء الأولوية للتوازنات المالية على حساب التوازنات الاجتماعية في قطاع حيوي وإنساني بامتيار.

وقرر التنسيق النقابي تدشين برنامج نضالي يبتدأ القيام بوقفات احتجاجية على الصعيد الوطني يوم الثلاثاء 16 نوفمبر 2021 أمام المؤسسات الصحية والمندوبيات بكل الأقاليم والجهات  لمدة ساعة واحدة من الساعة 11 صباحا ويمكن تغييرها حسب تنسيق كل جهة، إضافة إلى القيام بإضراب وطني ووقفة احتجاجية وطنية متبوعة باعتصام في وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في حالة عدم التجاوب مع مطالبنا. وسيحدد تاريخ الإضراب والوقفة والاعتصام قريبا.

Leave A Reply

Your email address will not be published.