ONCF 970 x 250 VA

إدارية فاس تلغي انتخاب رئيس جماعة الرتبة

0

كاب24 من فاس:

ألغت المحكمة الإدارية بفاس ابتدائيا، انتخاب عبد الحق أبو سالم في انتخابات الـ 8 من شتنبر بالدائرة الانتخابية رقم 2 تامسنيت، بجماعة الرتبة التابعة للنفوذ الإداري لغفساي إقليم تاونات مع ما يترب عن ذلك من آثار قانونية.

وقد انتُخِب عبد الحق أبو سالم عن حزب الأصالة والمعاصرة رئيسا للمجلس الجماعي للرتبة، والنائب الثاني لرئيس جهة فاس مكناس، قبل أن يتقدم منافس له بطعن أمام المحكمة الإدارية بفاس، طالب فيه بالحكم ببطلان ترشح وفوز عبد أبو سالم في الاستحقاق الانتخابي ذاته.

واستند واضع الطعن على فقدان المرشح، المطعون في فوزه، للأهلية الانتخابية، عقب صدور حكم نهائي من محكمة الاستئناف الإدارية بالرباط بتاريخ 27 فبراير 2018، القاضي بتجريده من صفة العضوية بالجماعة الترابية الرتبة ومن عضوية المجلس الإقليمي لعمالة تاونات مع ما يترتب عن ذلك من آثار قانونية وهو القرار الذي أصبح نهائيا بمقتضى ما آل إليه منطوق محكمة النقض برفض الطلب.

وبالرجوع إلى منطوق الطعن فإن المادة 74 من مدونة الانتخابات تنص على أنه يحكم ببطلان في إحدى الحالات الأتية منها إذا كان المنتخب الذي لا يجوز له الترشح للانتخابات بمقتضى القانون أو بموجب حكم قضائي وبمقتضى المادة 104 من نفس القانون التي تنص على أنه يترتب على العقوبات الصادرة بموجب المواد من 100 إلى 102، أعلاه حرمان المنتخب من حق الترشح للانتخابات لمدتين انتخابيتين متواليتين.

وكانت ابتدائية فاس قد أدانت رئيس المجلس الجماعي في وقت سابق ب 8 أشهر سجنا نافذة قبل استفادته من تخفيف العقوبة السجنية استئنافيا إلى 6 أشهر نافذة مع غرامة مالية، إثر شكاية تقدم بها وكيل الملك بابتدائية تاونات على خلفية “تدوينة” له على حائطه بـ”الفيسبوك” انتقد فيها أداء النيابة العامة في تدبير بع الشكايات المعروضة على أنظارها.

هذا ومن المرتقب أن يعرف هذا الملف تطورات هامة وساخنة في الأيام القليلة المقبلة، خاصة وأن هيئات سياسة أخرى تعتزم تقديم طعون أخرى في ترشح عبد الحق أبو سالم رئيس جماعة الرتبة والنائب الثاني لرئيس جهة فاس مكناس وفق ما علمت الجريدة من مصادر جيدة الاطلاع، في انتظار ما ستسفر عنه نتائج أطوار الجلسات الاستئنافية في غضون الأيام المقبلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.