“ياسمين الخريف” ..مجموعة قصصية تنبش في عمق النفس الإنسانية

0

كاب24- عبد اللطيف الحافضي

صدر مؤخرا للأستاذ والكاتب المغربي أحمد الشهبي، مجموعة قصصية اختار لها عنوان “ياسمين الخريف” لتضاف إلى عمله الروائي الأخير”عتمة قمم”، جعلها فرصة للنبش في في الجانب الآخر والعميق من النفس الإنسانية.

وتشكل المجموعة القصصية، عملاً أدبيًا فريدًا يجمع بين العمق والطرافة في آن واحد. وتروي هذه المجموعة قصصًا متنوعة تتناول الخلفية الثقافية والاجتماعية والتجارب الشخصية المرتبطة بمرض السكيزوفرينيا، وتستكشف أحداثًا مفاجئة تجمع بين الحب والفقدان، والشجاعة والخوف، ومواجهة الحقائق بجرأة والخوف من المجهول، ووهم الحياة، والصراع الداخلي.

ويتميز الكاتب في هذه المجموعة القصصية بقدرته على خلق شخصيات معقدة ومثيرة للاهتمام، وذلك من خلال تصوير التحولات النفسية والسلوكية التي تتجلى في التناقضات الداخلية وفكرة الانتقام، وقدرتها على الانسجام بسلاسة مع الأحداث، وتحمل في طياتها دروسًا عميقة وتأملات تلهم القارئ وتسافر معه في لوحات أدبية ستبقى خالدة في ذاكرته وقلبه.

وترتكز المجموعة المذكورة على فكرة التغيير والتحول إلى الأفضل في مختلف جوانب الحياة، وهو ما يعكس اختيار اسم “الخريف” للمجموعة، لأنه يعد رمزًا للتغيير والتحول والتجدد في العديد من الثقافات في أفق خلق آفاق ممكنة لخلق مفاجئات جميلة مليئة بالتفاؤل والانتظار.

وتتميز هذه المجموعة القصصية ببنائها المتقن على وعدات، حيث تناول الكاتب من خلالها تجارب حياتية تعكس ضغوط الحياة التي تؤدي في بعض الأحيان إلى أمراض نفسية ما فيها “السكيزوفرينيا”،حيث عمل الكاتب بشكل ذكي على توجيه العواطف والمشاعر نحو الخوف والقلق في بعض الأحيان، ونحو الحنان والرحمة في أحايين أخرى.

وتُظهر هذه المجموعة القصصية الإبداعية، سحر الكاتب في استخدام عناصر الطبيعة بشكل مميز، حيث تلعب الطبيعة دورًا مهمًا في تعزيز الجمالية والعمق في السرد، مثل روائح الياسمين وألوان الأشجار في الخريف، لتوفير أجواء مترابطة تعزز المشاعر وتعمق التجربة القرائية.

عموما تعتبر”ياسمين الخريف” من بين الأعمال التي ستجذب القراء بأسلوبها السردي المشوق وقصصها المعقدة، حيث تميز فيها الكاتب بقدرته على الالتفات إلى التفاصيل الصغيرة التي تضفي طابعًا فريدًا على القصة وتجعل الشخصيات أكثر حيوية وواقعية، مما سيترك انطباعًا قويًا على القارئ ويحفزه على التأمل والتفكير في المواضيع المطروحة.

يذكر أن الكاتب المغربي أحمد الشهبي له عدة منشورات ومقالات تم نشرها على كبريات المنصات والمدونات الإليكترونية بما فيها منصة رقيم ومدونة الجزيرة وتحظى معظم أعماله بمتابعات كبيرة من طرف القراء وهذه المجموعة المشوقة تأخذ القارئ في رحلة عميقة تجمع بين والأمل الألم وإثارة العواطف وتعزيز الفهم والتفكير في التجارب الإنسانية المشتركة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.