المجلس الجماعي لمدينة تطوان وخلال دورة ماي العادية يصادق بالإجماع على 3 مشاريع بالمدينة‎

0

كاب24 – مراد الأندلسي

بغياب رئيس المجلس الجماعي بتطوان السيد مصطفى البكوري. افتتح النائب الأول للرئيس السيد ناصر الفقيه اللنجري بقاعة الجلسات محمد أزطوط  أشغال دورة ماي العادية لسنة 2024 وفي مجموعة من المشاريع ومن بينها 3 مشاريع مدرجة على جدول أشغال الدورة المتعلقة.

بمشروع ملحق رقم2 لإتفاقية إحداث مجموعة الجماعات الترابية “صدينا للبيئة” المتعلق بانضمام جماعات الزينات وبني حرشان والبغاغزة لمجموعة الجماعات الترابية “صدينا للبيئة”حيث اعتبر  رئيس لجنة المرافق العمومية أن هذه النقطة مسطرية بعد أن نوقشت أثناء أشغال اللجنة ورفعت توصية بإعادة عرضها على أنظار المجلس في دورته العادية ماي 2024 قصد التداول والتصويت، وعليه فقد أخذ المجلس بالملاحظات التي أبدتها وزارة الداخلية بانضمام الجماعات المذكورة إلى مجموعة الجماعات الترابية”صدينا للبيئة”، وقد أبرز المكلف بقطاع النظافة أن المطرح يوجد خارج المدينة وبمواصفات دولية ودعا عضوات وأعضاء المجلس إلى زيارة ميدانية للمطرح للإطلاع على تجربة مجموعة الجماعات لهذا المشروع التنموي المتميز.

بالنسبة للنقطة الثانية والمتعلقة بمشروع اتفاقية شراكة تتعلق بتهيئة الفضاءات العمومية وهيكلة الأحياء ناقصة التجهيز بجماعة تطوان فقد أشار أغلب المتدخلين إلى أهميته البالغة في إحداث طفرة تنموية محلية مستدامة وعليه فقد ارتأى الجميع التصويت بالإجماع على هذه النقطة المتعلقة بتهيئة الفضاءات العمومية التي تعد متنفسا لساكنة المدينة.

أما بالنسبة للنقطة الثالثة المتعلقة بمشروع اتفاقية شراكة لتمديد شبكة إعادة استخدام المياه العادمة المعالجة لمحطة التصفية تمودا باي لسقي المناطق الخضراء بتراب جماعة تطوان وصدينة والسحتريين، فقد أشار نائب الرئيس إلى معاناة المغرب بصفة عامة من الإجهاد المائي ومن النقص في مياه الشرب، مما حذا بجماعة تطوان إلى تفعيل قرار عدم سقي المناطق الخضراء بمياه الشرب، والبحث عن الموارد المادية لتمديد شبكة إعادة استخدام المياه العادمة المعالجة لمحطة التصفية تمودا باي لسقي المناطق الخضراء بتراب جماعة تطوان وصدينة والسحتريين، والاعتماد على سقي المناطق المتواجده بوسط المدينة بواسطة الصهاريج.

وقد أشار رئيس لجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة بأن هذه النقطة حظيت باهتمام جل المتدخلين خلال أشغال اللجنة، ودعو بالمناسبة إلى الحفاظ على الثروة المائية وعدم استعمالها في السقي واستبدالها بالمياه المعالجة، مع ضرورة وضع خطة استباقية واستشرافية للمستقبل تجنبا لهدر هذه المادة الحيوية وقد رفعت توصية بهذا الخصوص على المجلس الجماعي لتطوان قصد التداول والمصادقة.

يذكر أن المجلس صادق على 3 نقاط من أصل 16 دراسة مشروع متبقي للمصادقة عليه من بينها مشروع دعم جمعيات وانصار فرق جمعيات رياضية والذي من شانه ان يسيل الكثير من المداد والقيل والقال داخل المجلس لحساسيته. خاصة وأن المجلس وجهت له الكثير من الإنتقادات في شهر رمضان المبارك بعد المصادقة على  دعم جمعيات بملايين السنتيمات لإقامة حفلات خلال شهر رمضان الكريم.

للإشارة، فقد حضر هذه الأشغال إلى جانب نائب الرئيس، كاتب المجلس، والسيدات والسادة عضوات وأعضاء المجلس، والمدير العام للمصالح ورئيس الدائرة وأطر وموظفي الجماعة وممثل السلطة المحلية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.