في إطار الصفقات مع اسرائيل.. المغرب أول بلد يصنع “الدرون العسكرية”

0

قررت وزارة الدفاع الإسرائيلية، وضع ثقتها بالمغرب، لإنشاء مصانع  “الدرون” العسكرية، المتخصصة في جمع المعلومات الاستخباراتية، حيث تعمل على خاصيتي الهجوم والمراقبة لجمع المعطيات عن بعد.

ويعتبر هذا المصنع المتخصص في إنشاء الطائرات الانتحارية المتقدمة، الأول من نوعه في شمال أفريقيا والشرق الأوسط بعد إسرائيل، الأمر الذي دفع القوات المسلحة الملكية لاكتشاف هذا النوع من الطائرات تجريبيا على أرضية الميدان قبل العمل على إنشاءه،الأمر الذي أعطى نتيجة ايجابية جد فعالة.

وتأتي هذه الخطوة في إنشاء مصانع الدرون العسكرية في المغرب، في اطار صفقات عسكرية أبرمتها وزارة الدفاع الاسرائيلية مع المغرب ، في شهر فبراير سنة 2023, بقيمة 500 مليون دولار، مقابل تحصيل  وزارة الدفاع المغربية بأنظمة حربية قوية كنظام الدفاع الجوي والصاروخي باراك إم إكس الذي تصنعه شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية (IAI) ونظام Skylock Dome المضاد للطائرات بدون طيار من إسرائيل في عام 2021، بالإضافة الى Barak-MX هو نظام دفاع جوي معياري مصمم لمواجهة تهديدات الصواريخ والطائرات ، وتنتمي إلى عائلة صواريخ باراك.

كما شملت الصفقة أنظمة عديدة ستستفيد منها وزارة الدفاع المغربية  من نظيرتها الإسرائيلية، 150 طائرة بدون طيار eVTOL من صنع شركة بلوبيرد الإسرائيلية.

ويقوم المغرب بتقييم المزيد من أنواع الأنظمة الجوية بدون طيار إسرائيلية الصنع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.