ONCF 970 x 250 VA

بعد الضجة التي خلفها الإعلام الإسباني.. مكتب “أونسا” يكشف حقيقة احتواء الرمان المغربي على دودة “الكاربوكابس”

0

وضع  المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية حدا للأخبار المتداولة عبر وسائل  الإعلام الإسبانية، حول جود حشرة خطيرةتسمى دودةالكاربوكابسفي إحدى شحنات الرمان المستوردة من المغرب.

قي هذا الصدد  قام المكتب بإجراء البحوث والتحليلات المخبرية الضرورية التي أكدت أن الرمان المغربي سليم، حيث أن  التحريات التي تمإجراؤها على مستوى وحدات الإنتاج والشحن المعنية، وكذا التحاليل المخبرية التي شملت عينات من ثمار الرمان، أكدت بشكل رسمي عدموجود دودةالكاربوكابسفي الفاكهة المذكورة.

وفي المقابل، أثبتت التحاليل، حسبأونسا، وجود يرقات لنوع آخر من الديدان يعرف باسمدودة أوراق الحمضيات، إذ

يعتبر هذا النوع من الحشرات شائعا ومنتشرا في منطقة البحر الأبيض المتوسط، والتي تشمل بلدان جنوب أوروبا وشمال أفريقيا.

ووفقا للقوانين المعمول بها، فقد أشعر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية المفوضية الأوروبية أن المغرب خال من هذه الحشرةالضارة.

وحسب بلاغ المكتب نفسه، فإن دودةالكاربوكابسالتي شكلت موضوع الادعاءات سالفة الذكر، تدخل ضمن آفات الحجر الزراعي بالمغربوالاتحاد الاوروبي، حيث تشير معطيات المنظمة الأوروبية والمتوسطية لوقاية النباتات إلى أنها تتواجد حصريا في بعض بلدان جنوبالصحراء.

وتجدر الإشارة إلى أن المغرب يواصل تصدير كميات كبيرة من فاكهة الرمان إلى العديد من البلدان، إذ وصلت الكمية المصدرة حتى تاريخ15 دجنبر الجاري إلى 975 طن.

هذا، ولم يصدر، إلى حدود اليوم، أي إنذار بشأن هذه الفاكهة من طرف نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف بالاتحاد الأوربي المعروفباسم “RASFF”، ليبقى ما تم تداوله مجرد إشاعات وأخبار زائفة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.