ONCF 970 x 250 VA

لقاء نقدي يحتفي برواية “سيني- بلوك” لمحمد أمنصور في مكناس

0

ينظم مختبر السيميولوجيا وجدلية الإبداع والنقد، بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية لجامعة مولاي إسماعيل بمكناس، لقاءا نقديا وحفل توقيع لرواية “سيني-كلوب” للروائي المغربي والناقد المبدع محمد أمنصور، وذلك يوم الجمعة22دجنبر 2023، ابتداء من الساعة الثالثة زوالا بقاعة ابن خلدون.

ووفق الجهة المنظمة، فإن”الجلسة النقدية لهذا النشاط الثقافي ستجمع بين ثلة من الأساتذة الجامعيين والمختصين والروائيين أمثال عبد القادر الشاوي، وشعيب حليفي ومحمود عبد الغني ومحمد بوعزة كمتدخلين وإدريس محتات كمسير للقاء”، مضيفة “أن هذا النشاط، يشكل فرصة للقاء مع الكاتب بشكل شخصي، والحصول على توقيعه، في جو ثقافي وأدبي ونقدي راق.

يذكر أن رواية “سيني– كلوب”، وفق الجهة المنظمة، “كانت حاضرة بقوة خلال فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط في دورته 28، وتشكل استمرارا لمسيرة طويلة للكاتب والمبدع محمد أمنصور، لتنضاف إلى باقي رواياته: “المؤتفكة” (2004)، “دموع باخوس” (2010)، و” في انتظار مارلين مونرو” (2019)، وإلى جانب إسهاماته النقدية الغفيرة ومجموعتين قصصيتين”.

وتدور قصة رواية”سيني-كلوب”، حول شخصية يونس المسناوي العائد من الغربة بحثا عن أصله العائلي خاصة جده وشقيقه، فضلا عن هويته الدينية والثقافية والفنية، وهي رحلة يسعى من خلالها إلى البحث عن الذات بين الماضي والحاضر والمستقبل، بين الطموح والانكسارات، بين الحب والإخفاقات، بين الأنا والأنا الأخرى.

وأضاف المصدر ذاته “أن كل من سيقرأ الرواية أو يحضر النشاط، سيجد نفسه معنيا بشكل أو بآخر برحلة يونس المسناوي، وسيجد فيما سيجود به صانع المسناوي وكاتب الرواية ما يفتح الشهية للبحث والسؤال والتأمل”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.