ONCF 970 x 250 VA

مراكش..افتتاح فعاليات الدورة العشرين للمهرجان الدولي للفيلم

0

افتتحت مساء أمس الجمعة بقصر المؤتمرات بالمدينة الحمراء، فعاليات الدورة العشرين للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، بحضور، على الخصوص، وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، وشخصيات بارزة من عالم الفن السابع والثقافة والفن والإعلام من المغرب والخارج.

وفي كلمة خلال حفل افتتاح الدورة، أعربت رئيسة لجنة التحكيم، عن شكرها للملك محمد السادس، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، رئيس مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، وميليتا توسكان دو بلونتيي، مستشارة رئيس مؤسسة المهرجان، “لقدرتهم على المضي قدما” بهذه التظاهرة الدولية.

وأكدت شاستين، في كلمتها، أيضا أن “الفن ظل يستعمل على مر التاريخ باعتباره رافعة مميزة للتواصل والتحسيس بالقضايا الاجتماعية من أجل تحقيق التغيير الإيجابي”.

ونوهت أيضا بالحضور النسائي القوي على مستوى لجنة تحكيم هذه الدورة العشرين للمهرجان، معتبرة أن “هذه اللجنة التي تضم ست نساء وثلاثة رجال، هي لجنة تاريخية فعلا”، ومضيفة أن أعضاءها، الفنانين المتميزين، جعلوا مهمتهم تحسيس الرأي العام والمساهمة بشكل فعال في مجتمعاتهم.

ويتنافس على النجمة الذهبية لهذه الدورة 14 فيلما ثمانية منها من إخراج نساء. ويتعلق الأمر هنا بأفلام “بانيل وأداما” لراماتا – تولاي سي (فرنسا، السنغال، مالي)، و”باي باي طبريا” للمخرجة لينا سوالم (فلسطين، فرنسا، بلجيكا، قطر)، و”مدينة الرياح” لخاكفادولام بوريف-أوشير (فرنسا، منغوليا، البرتغال، هولندا، ألمانيا، قطر)، و”ديسكو إفريقيا” للوك رازاناجاونا (فرنسا، مدغشقر، موريشيوس، ألمانيا، جنوب إفريقيا)، و”المهجع” لنهير تونا (تركيا، ألمانيا، فرنسا)، و”نزهة” لأونا كونجاك (البوسنة والهرسك، كرواتيا، صربيا، فرنسا، النرويج، قطر)، و”كذب أبيض” للمخرجة أسماء المدير (المغرب، مصر، السعودية، قطر).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.