ONCF 970 x 250 VA

تضمنت ألفاظا “مُهينة وعنيفة”..الهاكا تُنذر محطة إذاعية بسبب إحدى حلقات برامجها

0

وجهت  الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا)، إنذارا لشركة “راديو 20″، لأنها “لم تحترم المقتضيات القانونية والتنظيمية المتعلقة بالالتزامات ذات الصلة بأخلاقيات البرامج  وصون الكرامة الإنسانية؛ وحماية الجمهور الناشئ؛ وواجب التحكم في البث”.

وأكدت أكدت الهيئة في قرار لها, على أن أن حلقتي 23 و26 ماي 2023 من برنامج “الحقيقة في 90 دقيقة”، وحلقة 29 ماي 2023 من برنامج “مارس أطاك” تضمنت “أقوالا من شأنها إهانة أشخاص والمس بسمعتهم وشرفهم وكرامتهم”، كما تضمنت أقوالا فيها “عنف لفظي وحمولة تحقيرية”.

واعتبرت الهيئة، ما ورد من تصريحات خلال حلقة 23 ماي 2023 من برنامج “الحقيقة في 90 دقيقة”، على لسان ضيف البرنامج الرئيس السابق لفريق الرجاء البيضاوي، يشكل “عنفا لفظيا وتوصيفا تحقيريا ومسا بكرامة الأشخاص، وذلك في غياب أي تدخل من لدن منشط البرنامج لضمان احترام واجب التحكم في البث المنصوص عليه قانونا”.

وسجل المجلس، أن تصريحات المنشط في البرنامج نفسه، بخصوص موضوع تعيين المدرب السابق لفريق الجيش الملكي، وكذا تدخلاته بخصوص نفس الموضوع خلال المشاركة في النقاش الذي عرفته حلقة 29 ماي 2023 “لايمكن اعتبارها ضمن مجال تحليل ومناقشة الأحداث والمستجدات الرياضية كما هو متعارف عليه في الممارسة الإعلامية المهنية.

كما أمرت الهيئة الشركة “راديو 20” بتلاوة بيان في موعد بداية حلقة برنامج “الحقيقة في 90 دقيقة” الموالية لتاريخ تبليغها بالقرار باعتبار أن الأقوال التي وردت في حلقة البرنامج “شكلت إخلالا بالتزامات الإذاعة الواردة في دفتر التحملات”.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.