قصف سجن البشير وفرار السجناء.. هل يقود الجنرالان أرض السودان نحو حرب أهلية لا تُبقي ولا تذر؟

0

تتزايد المخاوف في الوسط السوداني بسبب تواصل الاقتتال بين الجنرالان البرهان وحميدتي، اللذان تسببا في إزهاق أرواح مئات السودانيين في صراع عنيف غير مسبوق بين أبرز مؤسستين عسكريتين في البلاد منذ أسبوع.

ومع استمرار المعارك، كشفت تقارير صحفية سودانية أن العراك بين هاذين الجهازين ألحقا أضراراً بالغة بعدد من المؤسسات والبنايات الحكومية، ولعل أهمها سجن كوبر الشهير بالعاصمة السودانية الخرطوم، حيث يقبع أهم القادة السابقين من نظام عمر البشير.

كما أوردت المصادر ذاتها، أن قوات الدعم السريع بقيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو الملقب بـ “حميدتي”، عمدت إلى إطلاق عدد مهم من السجناء نهاية الأسبوع بذريعة نقص إمدادات الغذاء والماء، وفق ما أكدته مقاطع فيديو انتشرت بقوة بين صفحات سودانية.

وفي سياق مرتبط، أكد مراقبون لعدد من وسائل الاعلام، أن سجون الخرطوم تعرضت منذ الأسبوع المنصرم إلى ضربات عشوائية جراء الاشتباكات الدائرة بين الجنرالان الغاضبان، ما نتج عنه فرار سجناء كثر مدانين في قضايا مدنية، في حين لم تؤكد المصادر نفسها عن ورود أي مستجدات بخصوص الرئيس السابق عمر البشير والمعتقلين السياسيين الذين معه، لحدود اللحظة.

وجدير بالذكر، أن الرئيس السوداني عمر البشير يقبع رفقة رؤوس نظامه السابق، بسجن كوبر في مدينة الخرطوم – بحري، في الوقت الذي يتخوف السودانيون من تواصل القصف على مرافقه ما قد يفسح المجال لفرار إرهابيين ومتابعين بجرائم خطيرة عقِب انقضاء عُمر النظام السابق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.