ONCF 970 x 250 VA

الناقد المغربي كيليطو ينال جائزة فيصل للغة العربية والأدب

0

فاز الناقد  المغربي عبد الفتاح كيليطو،  بجائزة الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود العالمية للغة العربية والأدب العربي لعام 2023.

وووفق بيان للأمانة العامة لجائزة الملك فيصل فإن لجنة الاختيار، قررت منح جائزة الملك فيصل العالمية للغة العربية والأدب، وموضوعها “السرد العربي القديم والنظريات الحديثة” للبروفيسور عبد الفتاح كيليطو، الأستاذ في جامعة محمد الخامس في الرباط .

تتويج كيليطو جاء في سياق براعته في تأويل الأعمال السردية العربية القديمة بدراسات مكثفة، أحاطت بها في شتى أنواعها وتمثله المناهج النقدية الحديثة تمثلًا إيجابيا، وعمله على تكييفها بما يناسب رؤيته التي اتصفت بالجدّة والطرافة، والإبداع، وبها ارتاد مناطق في السرد العربي القديم لم يلتفت إليها أحد قبله، فضلا عن تميزه بالقدرة على تقديم السرد العربي للقارئ العام بأسلوب واضح ودقيق.

يذكر أن عبد الفتاح كيليطو هو كاتب وروائي وناقد مغربي  متخصص في الأدبين العربي والفرنسي ، ويعمل أستاذا بجامعة محمد الخامس بالرباط، وحاصل على دكتوراه الدولة من جامعة السربون الجديدة، ألقى العديد من المحاضرات، وشارك في عدة لقاءات ثقافية في المغرب وخارجه، فضلا عن اشتغاله كأستاذ زائر بعدة جامعات أوربية وأمريكية من بينها جامعة بوردو والسربون الجديدة، شكّلت أعماله موضوع مقالات وتعليقات صحفية، وكتب، وأبحاث جامعية، بالعربية والفرنسية. نُقِلت بعض أعماله إلى عدة لغات.

وكانت جائزة الملك فيصل العالمية، قد أعلنت أمس الأربعاء، عن تتويج أعلام من جنسيات متعددة في فروع اللغة العربية وخدمة الإسلام والطب والعلوم، وتوجت أعلاما من  جنسيات  متعددة من كوريا الجنوبية وودولة الإمارات  والصين وبريطانيا وأمريكا، و هي جائزة عالمية أنشأتها مؤسسة الملك فيصل الخيرية سنة 1977  وسميت باسم الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، وتمنح للعلماء بعد اختيارهم تكريمًا لمساهماتهم البارزة في خدمة الإسلام، والدراسات الإسلامية، واللغة العربية والأدب، والطب والعلوم، وتعد وتعد جائزة الملك فيصل العالمية هي إحدى أقدم وأعرق الجوائز في العالم العربي، وسبق لها أن بتكريم أكثر من 280 فائز وفائزة من أكثر من 40 جنسيّة مختلفة على مدى الـ44 سنة الماضية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.