ONCF 970 x 250 VA

فرنسا على صفيح ساخن.. إضرابات واسعة في صفوف عمال قطارات الأنفاق

0

دعت  نقابات الهيئة المشغلة لقطارات الأنفاق في العاصمة الفرنسية باريس اليوم الخميس, إلى إضراب لعمال المترو، على أوسع نطاق.

ودعت كل النقابات في “الهيئة المستقلة للنقل في باريس” منذ فترة طويلة إلى هذه التعبئة للمطالبة بزيادة في الأجور وتحسين شروط العمل. وتقول إدارة الهيئة إن العمال حصلوا على زيادة في الأجور تبلغ وسطيا 5,2 بالمئة في 2022.

ولن يعمل بشكل طبيعي في باريس سوى خطي المترو اللذين يتم تشغيلهما بشكل آلي. وستغلق خمسة خطوط بالكامل بينما سيتم تشغيل قطار واحد في ساعات الذروة على الخطوط الأخرى مع تقليص خدمتها.

أما في شبكة سكك الحديد التي تديرها “الشركة الوطنية لسكك الحديد الفرنسية”، فلا تدعم الإضراب سوى نقابة واحدة هي “الاتحاد العام للعمل-عمال سكك الحديد”، فستكون المشاركة أقل.

وتعاني هذه الهيئة كغيرها من الإدارات الأخرى في قطاع النقل من نقص مزمن في العاملين بسبب صعوبات التوظيف وتشهد انفجارا في معدلات تغيب الموظفين لا سيما في شبكة الحافلات التابعة لها.

والسبب الآخر للتعبئة هو الخطة المقبلة لإصلاح نظام التقاعد التي قد تؤدي إلى رفع السن القانوني للتقاعد وإنهاء الأنظمة الخاصة، كما ذكر مصدر قريب من الإدارة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.